التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الإسفنج البحري

الاسفنج

الاسفنج sponge حيوان مائي بسيط متعدد الخلايا، جسم الاسفنج عبارة عن أنبوب مجوف يحوي على الكثير من المسام والفتحات التي تدعى البوابات ostea يمر عبرها الماء إلى داخل جسم الاسفنج وخارجه وتهيء التجاويف الداخلية ملجأ للعديد من السطلعانات الصغيرة ونجوم البحر وسواها من اللافقاريات البحرية. ويعد الاسفنج أحد أكثر الحيوانات بدائية، فقد نشأ على الأرض في العصر الكامبري قبل 570 مليون عام.

غذاء الاسفنج

يتغذى الاسفنج بالترشيح، فهو يحوي على نظام معقد من القنوات في جسمه التي تمتص الماء ثم تطرحه. ولهذه القنوات فتحات في البوابات الموجودة على الجلد، يدخل الماء عبر البوابات ويمر من القنا، وقد بطنت القناة بأسياط تدعى الخلايا القمعية choanocytes، فتقوم الأسياط بحبس المواد الغذائية كالبكتريا والعوالق والفتات عند تدفقها مع الماء، ويمكن للاسفنج أن يضخ كمية من الماء تساوي خمسة أضعاف حجمه عبر قناة التغذية في كل دقيقة.

التكاثر عند الاسفنج

يتكاثر الأسفنج جنسياً ولاجنسياً، فالاسفنج عادة خُنْثوي، ويمكن لبولب الإسفنج أن يكون ذكراً أو أنثى، وليس للاسفنج أعضاء تكاثر دائمة. ففي الاسفنج الجنسي التكاثر تتغير أجزاء معينة منه لتنتج الحيوانات المنوية أو البيوض في خلال موسم التكاثر، ثم يطلق الأسفنج الحيوانات المنوية مع الماء عبر البوابات، وما إن تصبح الحيوانات المنوية في الماء حتى تجد طريقها إلى اسفنج آخر لكي تخصب بيوضه.

بعد عدة أيام تطرح البيوض التي تم تخصيبها في الماء (وتعتمد فترة طرح البيوض على التأثيرات الخارجية) حيث تتطور إلى يرقات ومن ثم تكبر وتصبح بالغة، ويحدث التكاثر اللاجنسي إما عن طريق البرعمة أو من الخلايا المتوالدة بطريقة لا تناسلية، وهذه الطريقة الأخيرة يلجأ إليها اسفنج الماء العذب ليتكاثر.

نرشح لك أيضاً: تكاثر الاسفنجيات .

الأماكن التي يوجد فيها الإسفنج البحري

  • من المعروف أن هذا الحيوان يقع في قاع الماء ، كما أنه موجود في مياه القطب الجنوبي.
  • يعد الإسفنج البحري واحد من الحيوانات البحرية المسيطرة أي أنه يتربع على عرش مساحاتٍ شاسعة في البحر والمحيطات، وعلى الجدران المظلمة وعلى الشواطئ وكهوف قاع البحر ويمكن العثور عليه داخل فتحات صغيرة في الشقوق.
  • تعيش بعض أنواع الإسفنج في المناطق المدارية التي يغطيها متر واحد من الماء.

أصناف الأسفنج

ينتمي الأسفنج إلى مجموعة تدعى الثقبيات porifera وهي تحوي على 5000 صنفاً من الأسفنج، يعيش معظم الاسفنج في المياه البحرية الدافئة، كما يوجد بعضه في المياه العذبة. يقسم الاسفنج إلى ثلاث فئات هي الاسفنج الكأسي، والاسفنج المعروف، والاسفنج الكلسي .

بعض أنواع الاسفنج

الاسفنج الكأسي: الأسفنج الكأسي هو أحد أكثر الحيوانات بدائية على الأرض، ويعيش في أعماق البحار له شكل الكأس ويتألف هيكله من شبكة من الأشواك السيليكية السداسية الإبر، وخلافاً لباقي أصناف الاسفنج لا يستطيع الاسفنج الكأسي أن يقلص جسمه .

شعب الاسفنج الكأسي: بعد أن كان الاعتقاد سائداً بانقراضه تم إعادة اكتشاف الأسفنج الكأسي الذي يبني الشعب بالقرب من شاطئ كولومبيا البريطانية في كندا في ثمانينات القرن الماضي، وفي سنة 2007 اكتشفت شعب الاسفنج الكأسي قريباً من ميناء غريز في ولاية واشنغتون الأميركية. يبلغ طول هذه الشعب مئات الأمتار وارتفاعها خمسة أمتار. وكالشعب المرجانية فهي أيضاً موطن للكثير من الحيوانات المائية. يسكن في هذه الشعب آلاف العوالق الحيوانية والسمك الصخري والإربیان والقشريات الأخرى.

الاسفنج البرميلي: الاسفنج البرميلي barrel sponge هو اسفنج على شكل برميل ينمو إلى ارتفاع 1,5 م. وهو ينتشر بين الشعب المرجانية في غرب ووسط المحيط الهندي. وهو مكتنز الجسم ويحوي على تجويف مركزي.

الاسفنج الأنبوبي الأصفر: كما يدل عليه اسمه فإن الإسفنج الأنبوبي الأصفر yellow tube sponge يتألف من جسم مجوف شبيه بالمدخنة، ينمو هذا الاسفنج إلى ارتفاع 60 سم

الإسفنج المعروف: وهو أكثر أنواع الاسفنج انتشاراً ويشكل 95% من الاسفنج في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *