التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الفهد

حيوان الفهد

الفهد أو النمر الصيّاد (إسمه العلمي: Acinonyx jubatus) حيوان ثديي آكل للحوم من فصيلة السنوريات (Felidae) التي تضم القطط الكبيرة، وهو واحدة من الأنواع الأكثر شهرة في هذه الفصيلة على مستوى العالم، ومن المعروف على هذا الحيوان أنه يتمتع بسرعة عالية لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته، حيث يعد من أسرع الثدييات على الأرض، إذ تصل سرعته القصوى ما يقرب من 88 كيلومترا في الساعة. ولكن هذه السرعة الفائقة يقابلها ضعف جسدي كبير بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من نفس الفصيلة.

معلومات عن حيوان الفهد

كم من الناس تذكر عندما رأى سيدة ترتدي معطفاً ثميناً من فرو هذا الحيوان، أن الطبيعة منحت هذا الحيوان النقط ليس للتجميل ولكن للتلاؤم مع الأضواء والظلال في المناطق المشجرة .

وربما يكون الفهد أخطر السنانير التي ماتزال تعيش على الأرض فهو ماکر وصامت وخفيف كالبرق وسريع الحركة، يثب على فريستة من غصن أو من فوق شجرة في مرونة لولب من الصلب أو كرة من المطاط وهو يبسط نفسه على الأرض ليختفي بين الحشائش القصيرة، ويتسلق الأشجار وغالبا ما يسحب فريسته إليها، وهو يصطاد أي نوع من الفريسة بما في ذلك الإنسان بالنهار أو بالليل .

ويمكن للفهد أن يعيش في مناطق مختلفة، في الجبال والسافانا والغابات الرطبة وأشباه الصحاري والبراري و بلاد المستنقعات كما أنه يوجد في أجزاء كثيرة من العالم من إفريقيا إلى آسيا ويختلف لون فروه وسماته بإختلاف المناطق .

هل تعلم ؟

أنه عثر على جسد فهد على إرتفاع يزيد عن 16000 قدم عن سطح البحر فوق جبل كلمنجارو ولا أحد يعرف حتي الآن ما الذي أغراه بالتسلق إلى هذا الإرتفاع، وإن الجيش الأمریکی توصل إلى أسلوب ممتاز للتمويه في حروب الأدغال عن طريق دراسة أسلوب توزيع العلامات المنقطة في فرو الفهد .

نرشح لك أيضا: ماذا يأكل الفهد .

أنواع الفهود

تنقسم الفهود إلى سبعة سلالات مختلفة وهي:

  • الفهد الكوري.
  • الفهد الآسيوي.
  • الفهد الصياد.
  • الفهد الهندي.
  • الفهد الأسود.
  • الفهد الثلجي.
  •  الفهد السحابي.

حقائق عن الفهد

  1. بما حبته الطبيعة من بصر حاد وصبر لا ينفذ يكمن الفهد في ترقب حتي تقترب الفريسة، وبعد اختياره لضحيته يثب عليها في سرعة البرق، وقليل من الحيوانات تجرؤ على معارضته وتهرب الجميع من أمامه إنقاذا لحياتها.
  2. عرف أن الظبي الأفريقي، واحداً من الحيوانات التي يقاتل الفهد ليطرحها أرضاً، كما أن هذا الظبي يقبل التحدي و ينجح في طعن القط الكبير حتى الموت.
  3. تلد أنثى الفهد ما بين جروين وأربعة جراء في المرة الواحدة في عرين مختف في مضيق أو في الغابة ويربي الوالدان صغارهما بحنان شديد و يعلمانهم فن الصيد .
  4. يقفز الفهد من شجرة إلى أخرى بخفة عظيمة ثم يثب إلى الأرض ويهاجم كل أنواع الحيوانات عندما تمر من أمامه .
  5. يصل وزن هذا المخلوق الرشيق نحو 40 إلى 90 كجم، في حين يتراوح طوله بين 150 و 190 سم.
  6. للفهد قوة غير عادية فيمكنه أن يتسلق إلى قمة شجرة ممسكاً بفريسة ثقيلة بين أسنانه وقد حدث كثيراً أن عثر على أجساد رئام وحمير الوحش وزرافات صغيرة بين الأشجار حيث خبأها الفهد من الأسود والحيوانات المختلفة منتويا أن يأكلها فيما بعد .
  7. يولد صغار الفهد التي يصل عددها إلى 2-4 عميان بدون شعر يحميها من البرد، لكن سرعان ما ينمو شعرها الناعم المنقط، وتبقى مع أمها لمدة تصل إلى عامين، وفي هذا السن تكون قد كبرت وتعلمت من قبل والدتها طريقة الصيد.
  8. يتمتع الفهد الصياد بقوة خاصة وهو بذلك سباح ماهر حيث يسبح بسرعة عالية ومهارة كبيرة في تسلق الاشجار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *