معلومات عن حيوان الفهد

الفهد
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوان الفهد

الفهد أو النمر الصيّاد (إسمه العلمي: Acinonyx jubatus) حيوان ثديي آكل للحوم من فصيلة السنوريات (Felidae) التي تضم القطط الكبيرة، وهو واحدة من الأنواع الأكثر شهرة في هذه الفصيلة على مستوى العالم، ومن المعروف على هذا الحيوان أنه يتمتع بسرعة عالية لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته، حيث يعد من أسرع الثدييات على الأرض، إذ تصل سرعته القصوى ما يقرب من 88 كيلومترا في الساعة. ولكن هذه السرعة الفائقة يقابلها ضعف جسدي كبير بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من نفس الفصيلة.

ماذا يأكل الفهد

يتميز حيوان الفهد السنوري الجميل بوجه موسوم بخطين لونهما أسود و يمتدان من عيناه و الى شفتيه. وعلى عكس السنوريات الأخرى ، فإن مخالب الفهد غير قابلة للانكماش ( لا يمكن أن ترتد مخالبة إلى الخلف بصورة كاملة ) . فهي تسمح له بالتشبث بالأرض وأن يسرع ويستدير بشكل خاطف أثناء جريه . ولديه ذيل طويل  يساعده في التوازن أثناء الحدو . وهو يصطاد في الغابات المفتوحة أثناء النهار . لذلك يفضل السائحين المشتركين في رحلات السفاري مشاهدته بسهولة .

حيوان الفهد

تولد الأنثى من هذا الحيوان صغارها في وجارٍ . ويرعى الأبوان الصغار حتى تبلغ من العمر سنة أو سنة ونصف . فتترك صغار الفهد الوجار ولكنها تبقى مترافقة حتى تصبح قادرة على الصيد .

من السهولة تدجين حيوانات الفهد ، لان الفراعنة كانو يستخدموه في رحلات الصيد في مصر .

معلومات عن حيوان الفهد

كم من الناس تذكر عندما رأى سيدة ترتدي معطفاً ثميناً من فرو هذا الحيوان، أن الطبيعة منحت هذا الحيوان النقط ليس للتجميل ولكن للتلاؤم مع الأضواء والظلال في المناطق المشجرة .

حيوان الفهد

وربما يكون الفهد أخطر السنانير التي ماتزال تعيش على الأرض فهو ماکر وصامت وخفيف كالبرق وسريع الحركة، يثب على فريستة من غصن أو من فوق شجرة في مرونة لولب من الصلب أو كرة من المطاط وهو يبسط نفسه على الأرض ليختفي بين الحشائش القصيرة، ويتسلق الأشجار وغالبا ما يسحب فريسته إليها، وهو يصطاد أي نوع من الفريسة بما في ذلك الإنسان بالنهار أو بالليل .

ويمكن للفهد أن يعيش في مناطق مختلفة، في الجبال والسافانا والغابات الرطبة وأشباه الصحاري والبراري و بلاد المستنقعات كما أنه يوجد في أجزاء كثيرة من العالم من إفريقيا إلى آسيا ويختلف لون فروه وسماته بإختلاف المناطق.

التوزع والموطن

يستوطن السهول و غابات السافانا في وسط إفريقيا وجنويها . و يقوم حيوان الفهد بالراحة في وكره عندما لا يكون مشغولاً بالصيد.

حيوان الفهد

هل تعلم ؟

أنه عثر على جسد فهد على إرتفاع يزيد عن 16000 قدم عن سطح البحر فوق جبل كلمنجارو ولا أحد يعرف حتي الآن ما الذي أغراه بالتسلق إلى هذا الإرتفاع، وإن الجيش الأمریکی توصل إلى أسلوب ممتاز للتمويه في حروب الأدغال عن طريق دراسة أسلوب توزيع العلامات المنقطة في فرو الفهد .

نرشح لك أيضا: ماذا يأكل الفهد .

حيوان الفهد

أنواع الفهود

تنقسم الفهود إلى سبعة سلالات مختلفة وهي:

  • الفهد الكوري.
  • الفهد الآسيوي.
  • الفهد الصياد.
  • الفهد الهندي.
  • الفهد الأسود.
  • الفهد الثلجي.
  •  الفهد السحابي.

حقائق عن الفهد

  1. بما حبته الطبيعة من بصر حاد وصبر لا ينفذ يكمن الفهد في ترقب حتي تقترب الفريسة، وبعد اختياره لضحيته يثب عليها في سرعة البرق، وقليل من الحيوانات تجرؤ على معارضته وتهرب الجميع من أمامه إنقاذا لحياتها.
  2. عرف أن الظبي الأفريقي، واحداً من الحيوانات التي يقاتل الفهد ليطرحها أرضاً، كما أن هذا الظبي يقبل التحدي و ينجح في طعن القط الكبير حتى الموت.
  3. تلد أنثى الفهد ما بين جروين وأربعة جراء في المرة الواحدة في عرين مختف في مضيق أو في الغابة ويربي الوالدان صغارهما بحنان شديد و يعلمانهم فن الصيد .
  4. يقفز الفهد من شجرة إلى أخرى بخفة عظيمة ثم يثب إلى الأرض ويهاجم كل أنواع الحيوانات عندما تمر من أمامه .
  5. يصل وزن هذا المخلوق الرشيق نحو 40 إلى 90 كجم، في حين يتراوح طوله بين 150 و 190 سم.
  6. للفهد قوة غير عادية فيمكنه أن يتسلق إلى قمة شجرة ممسكاً بفريسة ثقيلة بين أسنانه وقد حدث كثيراً أن عثر على أجساد رئام وحمير الوحش وزرافات صغيرة بين الأشجار حيث خبأها الفهد من الأسود والحيوانات المختلفة منتويا أن يأكلها فيما بعد .
  7. يولد صغار الفهد التي يصل عددها إلى 2-4 عميان بدون شعر يحميها من البرد، لكن سرعان ما ينمو شعرها الناعم المنقط، وتبقى مع أمها لمدة تصل إلى عامين، وفي هذا السن تكون قد كبرت وتعلمت من قبل والدتها طريقة الصيد.
  8. يتمتع الفهد الصياد بقوة خاصة وهو بذلك سباح ماهر حيث يسبح بسرعة عالية ومهارة كبيرة في تسلق الاشجار.

معلومات عامة

  • التصيف : رتبة الحيوانات اللاحمة – فصيلة : السنّوريّات
  • الطول والوزن: يبلغ ارتفاعه 1 م عند الغارب ، ويزن 50 – 60 كغ.
  • العمر : متوسط عمره حوالي ال 20 سنة.
  • التكاثر: التزاوج : التزاوج ممكن عند الحيوان على مدار السنة.
  • الحمل والولادة: يدوم حمل الأنثى 95 يوماً. وتولد الإنثى في الولادة الواحدة من 2 – 6 صغار.
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : حيوان لاحم ، في الغابة يقوم باصطياد الحيوانات اللبونة الأخرى كالغزال وحمار الوحش.
  • القنص والتهديد : تكون صغاره فريسة سهلة لحيوانات الأسد والضباع .
  • البناء الاجتماعي : تشكل مواليد الحمل الواحد مجموعة تصطاد معاً حيوانات كبيرة الحجم ، وهي مجموعات هرمية الترتيب.
  • الحماية : الحيوان مهدد بالإبادة لذلك صيده ممنوع. وتقدر أعداده الباقية في قارة إفريقيا ب 25000 فهد، وهذا العدد في تناقص دائم.
  • معلومات أخرى : السرعة: يعد من أسرع الحيوانات في السافانا حيث يركض بمعدل 75 كم/سا وقد تصل سرعته إلى 112 كم/سا.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم