التخطي إلى المحتوى
معلومات عن شقائق النعمان البحرية

شقيق البحر

شقيق البحر sea anemone حيوان لا فقاري موجود في جميع محيطات العالم، يشبه شقيق البحر زهرة زاهية الألوان، وينمو على الصخور في قاع المحيط أو على الشعب المرجانية الشقيق البحر جسم أسطواني ومجموعة من المجسات التي تحيط بفمه. يوجد أكثر من 1000 صنف من شقائق البحر في العالم، وهي تعيش في المياه الضحلة والعميقة.

السمات المميزة

تتفاوت أحجام شقائق البحر كثيراً، يبلغ قطر أصغرها 3,6 سم وارتفاعه 3,6 سم أما أكبرها فيصل قطره إلى مترين وارتفاعه إلى 120 سم، إلا أن جميعها ذات ألوان جميلة تحوي الأزرق والأخضر والأرجواني والأحمر والبرتقالي، كما يتلون بعضها بلون البيئة التي يعيش فيها، وليس لشقيق البحر دماغ، بل مجموعة عصبية بدائية.

الأحشاء المركزية

تعمل الأحشاء المركزية أو الجوف عمل المعدة والأمعاء وحتى جهاز الدوران. لها فتحة واحدة تستخدم كفم وكشرج معاً، حيث تأكل بوساطتها وتطرح الفضلات عبرها.

غذاء شقائق البحر

يعد شفيق البحر لاحماً، فهو يأكل الأسماك وبلح البحر والعوالق الحيوانية والديدان. يستخدم شقيق البحر مجساته لبث السم في فريسته فيشل حركتها. ثم تعمل المجسات على حمل الفريسة إلى الفم، وتحوي معدة شقيق البحر عصارات هضمية قوية تعمل على هضم الطعام بسرعة.

التكاثر عند شقائق البحر

تتناسل شقائق البحر جنسياً ولا جنسياً. تنتج أنثى شقيق البحر البيوض وتطرحها في الماء عبر فمها، فيقوم الذكر بطرح الحيوانات المنوية التي تلقح البيوض في الماء وبعد أن تتم عملية الإخصاب تتطور البيوض إلى يرقات تلصق نفسها إلى المرجان أو أي سطح صلب إلى أن تبلغ. وبعض شقائق البحر خنثی، أي أن لها أعضاء ذكرية وأنثوية. كما يمكن لشقائق البحر أن تتكاثر بالتبرعم، تتشكل بوالب دقيقة على جسم شقيق البحر، ثم تنفصل عنه وتكبر إلى أن تصبح شقيق بحر بالغاً.

شقيق البحر والسلطعان

طورت شقائق البحر علاقة متبادلة مع الكثير من الحيوانات، تتعلق بعض شقائق البحر بأصداف السلطعانات فتؤدي هذه الاستراتيجية إلى تقديم الحماية اللازمة للسلطعان، ويستفيد شقيق البحر من وسيلة الانتقال كما تزوده بفرصة التهام فضلات الطعام التي تزيد عن حاجة السلطعان ومن أشهر هذه العلاقات المتبادلة هي علاقة شقيق البحر بالسلطعان الناسك hermit crab فهذا السلطعان يعيش في الأصداف القديمة للرخويات. وحين يستبدل السلطعان صدفته بصدفة جديدة فإنه ينقل شقيق البحر إلى الصدفة الجديدة ليعيش عليها.

شقيق البحر والسمك المهرج

من بين الأصناف الألف من شقائق البحر توجد علاقة متبادلة بين عشرة أصناف منها وبين السمك المهرج clownfish يتخذ السمك المهرج موطناً له بين شقائق البحر، فتقوم بحمايته من الضواري. في المقابل تتغذی شقائق البحر على فضلات السمك المهرج، كما يساعد السمك المهرج شقائق البحر على تخليصها من الطفيليات والمواد الأخرى التي تعلق بين مجساتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *