التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الباز

الباز الجوال

طائر الباز أو الباز الجوال أو البرني أو ملك الطيور، من الطيور الجارحة ذو ذيل طويل وحاسة بصر قوية ومن فصيلة الصقور اللاحمة، يعيش في الغابات ويطير عالياً يعد صياد ماهراً وسريع بلا منازع، يحلق عالياً في الجو من قمم الأشجار العالية ومن قمم الجبلية العالية، يستطيع أن يرى بوضوح فريسته ويقوم بمطاردتها بسرعة كبيرة .

معلومات عن طائر الباز

بهيئته الأنيقة وتحليقه الفخم وسلوكه النبيل يعتبر هذا الطائر أضخم وأقوى صقور أوروبا ويمكن تعريفه بأنه (أمير الجو). إن سموه محنك في سائر تقنيات الطيران وله قصب السبق في السرعة والهوى والدفدفة والتحليق بالنسبة لأبناء فصيلته وذلك بفضل بنیته الخاصة التي تعد آية من آيات صنع الخالق جل وعلا . إن عظامه المجوفة بمثابة المستودعات الاضافية لتخزين الأوكسجين ومن شأنها أن تساعد رئتيه القديرتين علاوة على تخفيف وزنه، يعمل إنساناً عينيه كالمقراب أي التلسكوب إذ يمكنانه من رؤية الفريسة حتى من مسافة كيلو مترين .

بوصفه قناصاً بارعاً لا يفترس الباز الجوال إلا من أجل العيش ليس إلا، وهذا النوع من الأبواز على كثرتها يمكن ترويضها أيضا وعندئذ تظهر لصاحبها شيئاً من المودة والولاء، ولكن عندما يكون طليقا في أعالي السماء الصحو يشعر هذا الجارح البديع بكامل الحرية الحقة .

هل كنتم تعلمون ؟

أن أصغر انواع الابواز لا يزيد حجمه على حجم ابي الحناء وأن أكبرها يكاد يكون في حجم العقاب .. وأن البازي ورفيقته نادراً ما يتصيدان معاً ولكن عندما يحدث ذلك فإنهما يتبادلان الفريسة المقتولة وذلك بأن يقوم أحدهما برميها الى الآخر أثناء الطيران مثلما ترمي الكرة بين لعيبين .

⇐ نرشح لك أيضاً:

أنواع طائر الباز

يوجد أنواع كثيرة من جنس طائر الباز ومنها ما يلي:

  • الباز قصير الذيل (Buteo brachyurus).
  • الباز الأسود الكبير (Buteogallus urubitinga).
  • الباز حديدي اللون (Buteo regalis).
  • الباز الأبيض (Leucopternis albicollis).
  • الباز أبيض الذيل (Buteo albicaudatus).
  • الباز أحمر الذيل (Buteo jamaicensis).

غذاء الباز

يعد طائر الباز واحد من الطيور اللاحمة، بحث يساعده في صيد الفرائس بصره القوي للغاية ويستطيع أن يرى أثناء النهار أو عند الغسق، ويتكون نظامه الغذائي على مجموعة من الأطعمة التي تتكون من مجموعة من الفرائس ومنها، الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والطيور أيضاً كما أنه ينوع طعامه حسب الموسم أو الوقت من العام. ومع ذلك، فإن طعامه الرئيسي هو القوارض والفئران والأرانب البرية والسناجب والعصافير، والثعابين والخفافيش والأسماك أيضاً.

حقائق عن الباز الجوال

  • إن السرعة القصوى التي يمكن أن يبلغها طائر أثناء التحليق هي من حظ بازينا الجوال الذي تصل سرعته عندما يهوي عمودياً الثلاثمائة كيلو متر في الساعة إنها سرعة لا تصدق ؟
  • ليست المكابح الايرودينامية في الطائرات إلا ابداعاً قديما من مواهب الرحمان، بقادمتيه اللتين تخففان سرعة الهبوط ينقض البازي فجأة على السنجاب الأعزل المسكين .
  • يعشش هذا الجارح في التجاويف الطبيعية وانما حتى على قمم الأبراج والحصون والكنائس والأسوار القديمة . تولد الأفراخ مكسوة بثوب زغربي خفيف وسرعان ما تتعلم الطيران .
  • عينا البازي منفصلتان أحداهما عن الاخرى مما يمكنه من تركيز نظره على عدة مواقع في آن واحد، والمنظر أعلاه يوضح مدى إنتشار مجال الرؤية ليه .
  • تشكل أسراب الطيور على الدوام خطرا جسيما على الطائرات الحلقة في الجو ومنعا لتجدد حدوث الكوارث تستخدم في بعض المطارات الابراز المروضة التي ترتفع في الجو وتعرف كيف تشتت شمل الطيور الدخيلة منظمة بتلك الحركة الجوية، بكل صرامة .
  • بعد أن أصاب صاحبنا حمامة في الجو يدعها تسقط على الأرض حيث يقوم فيما بعد بالتهامها. في أثناء مناوراته الهبوطية السريعة يعمل جهاز طبيعي، واقع في منخاريه للحيلولة دون تأثير فرط ضغط الهواء على رئتيه تأثيراً مهلكاً. في فصل الشتاء يهاجر البازي الجوال صوب الجنوب حيث يجد الجو الدافيء والطعام الوافر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *