التخطي إلى المحتوى
معلومات عن قطط الشيرازي

القط الشيرازي

تُعد القطط من أشهر الحيوانات الأليفة، والتي يَحُب الكثيرون تربيتها في المنزل، وتنقسم القطط إلى عدد كبير من السلالات، وذلك وفقًا لخصائصها، ومن بين تلك السلالات القط الشيرازي، والذي يحمل العديد من المُميزات جعلتهُ مُفضل عند الكثير من الأسر حول العالم، وذلك مثل جمال الشكل، والنظافة، وكذلك المزاج الهادئ والمُعتدل، كما أن القطط الشيرازي تُجيد فن التكيف مع أي حيوانات أليفة أخري تكون موجودة في المنزل دون وقوع أي مشاكل، ولكن يحتاج القط الشيرازي عناية خاصة وفائقة.

أصل القطط الشيرازي

يُعد القط الشيرازي ذو أصل فارسي، فهو ظهر في البداية في كل من فارس وإيران، وعلى الرغم من ذلك فإن القطط الشيرازي تنتشر بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيثُ يعشق الأمريكيين تربية القطط الشيرازي  في منازلهم، ذلك لأن هذا النوع من القطط يتميز بأنهُ ودود وعطوف للغاية، لا يعرف للعنف معنى، وهادئ الطبع، كما أن القطط الشيرازي تكون نائمة مُعظم الوقت، حيثُ إنها من عُشاق النوم، فيصل متوسط عدد ساعات نومها يوميًا إلى ستة عشر ساعة.

الصفات الجسدية للقطط الشيرازي

من أبرز الصفات الجسدية التي استنتجها العلماء عند دراسة القطط الشيرازي ما يلي :

  • الطول : يصل طول القط الشيرازي إلى ستين سنتيمتر، وهُناك بعض منها أقل طولًا من ذلك.
  • الوزن : تُعد القطط الشيرازي ذات وزن معتدل، فأقصى حد له 4.5 كيلو جرام.
  • الفراء : تتميز تلك السلالة من القطط بامتلاك الفراء الناعم، والشعر الطويل ذو الكثافة العالية، وبشكل خاص في مناطق الكتفين والعنق، وتمتلك القطط الشيرازي أكثر من لون للفراء، فهناك اللون الأبيض، والأسود، والذهبي، والبرتقالي، وغيرها من الألوان.
  • الذيل : تمتلك تلك القطط  ذيل قصير، ويكون مُغطى بالشعر الكثيف الناعم.
  • العيون : تُعد العيون من أجمل الأشياء التي تمتلكها القطط الشيرازي، فلديها عيون واسعة ، ومستديرة، ولامعة، فتكون جذابة جدًا لكل من يراها، وتتخذ العيون في الأغلب نفس لون الفراء.
  • الأقدام : يوجد لديها أربعة أقدام ذات عظم سميك، وتكون قصيرة ومُغطاة بالفراء، وجدير بالذكر أن أنف القطط الشيرازي أيضًا تكون صغيرة وقصيرة، فهى لا تبرُز عن الوجهِ.

كيف تعرف أن القطط الشيرازي حامل؟

عند حدوث حمل للقطة الشيرازي يظهر عليها بعض الأعراض، فيقل مستوى نشاطها، ويظهر عليها علامات التعب والإرهاق بشكل واضح، وهُناك بعض القطط التي تتقيأ كثيرًا خلال الفترات الأولى من الحمل، كما أن لون العيون ينتابهُ التغير أيضًا، حيثُ تتكحل بدرجة أكبر، وتُصبح أكثر جمالًا، وفي بداية الحمل تُحاول القطة الحصول على أكبر قدر من المُداعبة من قبل صاحبها، فتجدها تتودد إليه باستمرار، وتطلبُ منهُ المداعبة.

ومع تقدم الحمل تبدأ ظهور علامتهُ، فيتكور البطن، ويبدأ الثدي في الانتفاخ بسبب امتلائهُ بالحليب، وهكذا الأمر حتى يأتي موعد الولادة، حيثُ تبحث القطة عن مخبأ لها يكون أمنًا، حتى لا يعبث أحد بصغارها، وفي يوم الولادة تكُثر حركتها، وتموء كثيرًا، وبعدها تتمدد على ناحية الجانب، وتبدأ في الطلاق، حتر تضع كافة صغارها.

أشهر الأمراض التي قد يتعرض لها القط الشيرازي

القط الشيرازي مثلهُ مثل باقي الكائنات قد يتعرض إلى بعض الأمراض، ومن أبرز تلك الأمراض ما يلي :

  • الفشل الكلوي : وهو من أصعب الأمراض والتي تُشكل خطرُ كبير على حياة القط، ويُصيب ذلك المرض القطط الكبيرة في السن، وتظهر عدة أعراض على القط عند إصابتهُ بذلك المرض، مثل التبول بمعدل أكبر من المُعتاد، وفقدان الوزن بشكل ملحوظ؛ حيثُ أنه يفقد الشهية لتناول أي طعام، وتميل القطط إلى الاكتئاب، وللآسف الشديد ينتشر ذلك المرض بدرجة كبيرة بين القطط الشيرازي؛ لأنهُ يعتمد على الوراثة بدرجة أكبر.
  • ضعف التنفس : يمتلك القط الشيرازي أنف ذات حجم صغير للغاية، وقد يتسبب ذلك في تعرضهُ لمشكلة صعوبة التنفس، لذلك يُنصح دائمًا بوضعها في أماكن ذات تهوية جيدة، وإبعادها بشكل تام عن أي روائح كريهة، لأنها تُعرقل عملية التنفس لديها.
  • قصر مجاري الدموع : هو أحدى الأمراض التي تصيب القطط الشيرازي، وينتج عنهُ مشاكل كبيرة في العين، ولذلك لابد من القيام بعملية تنظيف لعين تلك القطط بشكل دوري.
  • النوبات القلبية : يمتلك القط الشيرازي قلبُ ذو جدار سميك من ناحية الأيسر، وهو ما قد يتسبب في حدوث الموت المفاجئ لهُ في الكثير من الأحيان.

كيفية العناية بالقطط الشيرازي

تُعد القطط الشيرازي من أكثر أنواع القطط التي تحتاج إلى عناية واهتمام شديد، فلابد من العناية بكافة التفاصيل الخاصة بها، بداية من طعامها، وتدريبها على استخدام الحمام، والاستحمام، وتنظيف جسدها وأذنها، والقيام بتمشيط شعرها بشكل دوري، وصولًا إلى الاهتمام بحالتها النفسية، ومداعبتها بشكل مُستمر، والسؤال عنها مثلها في ذلك مثل أي فرد من أفراد الأسرة، وجدير بالذكر أنهُ لابد من القيام بتطعيم القطط الشيرازي بشكل دوري، والقيام بإجراء فحوصات كاملة له؛ حتى يتم التأكد التام من سلامة صحتهُ، وعدم وجود أي أمراض مخفيهُ في جسدهِ.

أشهر أنواع القطط الشيرازي

قام العُلماء بتقسيم القطط الشيرازي إلى أربعة أقسام، وذلك وفقًا لخصائصها، وهذهِ الأقسام هي :

  • سلالة المون فيس : هذهِ السلالة من القطط الشيرازي تتميز بامتلاكها لعيون شديدة الاتساع والاستدارة، وأذنتين ذات حجم صغير وبعدين عن بعضهما، وتمتلك سلالة المون فيس شعر غزير مُنتشر على جميع أنحاء جسمها، وأنف صغيرة ومرتفعة، وكذلك أرجل قصيرة.
  • سلالة البيكي فيس : هذهِ السلالة أشبه بكثير بسلالة المون فيس، ولكن الفرق الرئيسي بينهما يكمُن في شكل العيون.
  • الهيمالايا : هذا النوع عبارة عن خليط من النوعين السابقين، فعندما يتزوج كل من سلالة المون فيس، وسلالة البيكي فيس، ينتج هذا النوع، وينقسم ذلك النوع إلى عدة أقسام هي البيكي، الهاتف بيكي، والهيمالايا مون، والذييتنج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *