التخطي إلى المحتوى
معلومات عن وحيد القرن

وحيد القرن

وحيد القرن أو الكركدن أو الخرتيت هو حيوان ثديي، من فصيلة الحيوانات الضخمة يعيش في قارات عدة، ومن أشهر الأماكن التي يعيش فيها وحيد القرن هيا آسيا وأفريقيا، وينقسم إلى عدة أنواع، سنذكرها في موضوعنا هذا…

معلومات عن وحيد القرن

كثيراً ما يظن أن الكركدن حيوان شديد الشراسة ، لكنه ليس كذلك في الواقع . فمشكلته أنه ضعيف النظر ، وهو رغم حجمه الضخم ومظهره المخيف حيوان مزاجي من عادته إذا شعر بالخوف أو أحس بما يريبه أن يهجم (على عماه) في أي إتجاه. وإذا صدف وجود إنسان في طريقه فقد تكون النتيجة خطرة. ولكن القسم الأكبر من حيوانات وحيد القرن أو الكركدن هاديء مسالم وجيان ، وهو لا يأكل إلا النبات .

نرشح لك قراءة موضوع : معلومات عن حيوان وحيد القرن .

أنواع حيوان وحيد القرن (الكركدان)

هنالك نوعان من الكركدن في أفريقيا وثلاثة أنواع منه في آسيا . الكركدن الأكبر حجما هو الكركدن الأفريقي الأبيض المربع الشفة . إرتفاعه متران عند الكتفين وطوله أكثر من أربعة أمتار، ووزنه نحو أربعة أطنان. يعيش على العشب في سهول مكشوفة في أفريقيا الوسطى ، ولا يهاجم إلا إذا أثير، والكركدن الأفريقي الأخر أو الكركدن الأسود المعقوف الشفة ، يعيش في الوديان والغابات الكثيفة ويستخدم شفته العليا الطويلة ليرعى الأوراق والأغصان . غير أن وصف ذاك الكركدان بالأبيض أو هذا الكركدن بالأسود وصف خاطيء لأن كليهما رمادي داكن مع فارق ضئيل جدا في شدة السواد.

النوع الافريقي

للنوعين الأفريقيين من الكركدن قرنان، أحدهما في مقدمة الأنف وقد يبلغ طوله المتر، وثانيهما أشد منه قصراً وغلاظة والقرنان مكونان من شعر مجدول ومضغوط ، واسمه في الإنكليزية مشتق من كلمتين يونانيتين تعنيان ( فرن الأنف) . تعيش هذه الحيوانات ولا سيما السوداء منها وحيدة .

عمر وحيد القرن

عمرها معتدل عادة اذ يعيش الأسود منها نحو خمسين عاماً إلا إذا قتله الصيادون . ومن المؤسف أن الناس كانوا منذ مئات السنوات يعتقدون أن لقرن الكركدن المسحوق قوة سحرية لشفاء الأمراض ، لذلك كانوا يصيدونها في أفريقيا وآسيا من أجل قرونها .

التوالد لدى حيوان وحيد القرن

يقوم الكركدن بعملية الجماع في أي وقت كان من السنة . لكن ولادة الصغير تستغرق وقتاً طويلاً : من 16 إلى 18 شهراً بالنسبة للكركدن الأسود و 19 شهراً بالنسبة للكركدن الأبيض . ولا يولد له الاّ صغير واحد، وهو يستغرق وقتا طويلا لينمو. ولذلك نجد لانثى الكركدن کما للام البشرية بضعة صغار تعنى بها دفعة واحدة. فقد نجد لها واحداً كاد يتم نموه ، وآخر لا يزال في بعض مراحل نموه وثالثا لا يزال صغيراً جداً. وإذا ما خرجت عائلة الكركدن في رحلة سارت الأنثى وراء الأصغر وهي ترشده بقرنها الطويل بعناية.

وحيد القرن مهدد بالانقراض

إن أعداد وحيد القرن (الكركدن) في أفريقيا أخذت تقل في الوقت الحاضر مع أنها لا تزال مألوفة في بعض أنحائها. ولا يزال عدد قليل منها في أفريقيا الجنوبية، وهنالك في الوقت الحاضر نوع من الكركدن الأبيض لا يوجد إلا في مناطق محمية في بلاد الزولو. وقد أُفرزت هذه المناطق المحمية مدفوعين في جهات متعددة ، لكن بعض الصيادين ينتهكون حرمة هذه المناطق المحمية مدفوعين بدافع الحصول على قرون الكركدن لأنّ أسعارها عالية جدا.

الكركدن الهندي الكبير

وحيد القرن الهندي

الكركدن الهندي الكبير في شمالي الهند مختلف عن الكركدن الأفريقي اختلافاً كبيراً . فهو كبير بحجم وحيد القرن الأبيض لكن له قرنا واحداً طوله نحو 30 سنتيمترا وله نابان حادان قاضمان في فكه الأسفل ، يدافع بهما عن نفسه، منزلا بعدوه جروحا بليغة . وجلده رمادي مائل إلى السواد مرصع بدرینات صغيرة تبدو كأنها مسامير (مبشمة) ، في إناء حديدي . وحول عنقه طيات من جلده ، وعلى كتفيه وفخذيه طيات سميكة تجعله يبدو كأنه مصفح . والكركدن الهندي يعيش حياة منعزلة في الغابات الكثيفة أو بين الأعشاب العالية . طعامه المفضل هو العشب. وهو يفضل المستنقعات حيث يتمرغ بالوحل، واذا ما أثير أطلق بعض الشخير وهجم . أنه يستطيع أن يركض متثاقلاً.

وفي جاوي نوع آخر منه ولكنه أصغر حجماً ، أملس الجلد. للذكر منه قرن واحد، أما الانثى فلا قرن لها ، وفي سومطرا نوع آخر أصغر من هذا أيضا ، ارتفاعه نحو المتر ونصف المتر عند الكتف وله جلد فيه شعر قصير وقرنان. كان هذان النوعان موجودين في الأدغال في الجنوب الشرقي من آسيا لكنها صارا نادرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *