التخطي إلى المحتوى
اسماك القرش

اسماك القرش

في البحار تتواجد مختلف الأسماك منها المفترسة والغير المفترسة، تختلف في أشكالها وأنواعها وتعيش في جيمع بحار العالم، ونجد القروش و الشِّفْنين واحدة من هذه الأسماك، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

معلومات عن اسماك القرش

اذا قصدت متحف التاريخ الطبيعي في لندن رأيت في معرض الاسماك سمكتين ضخمتين معلقتين في السقف، تدعى أكبراهما بالقرش الحوتي وهي هائلة الحجم حقا، وقد يبلغ القرش 12 متراً، وهو أكبر حجما من أي سمكة أخرى، والسمكة الأخرى الكبيرة هي التي تدعى بالقرش الشمسي، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه يقضيى القسم الأكبر من وقته عائماً أو متشمساً على سطح مياه المحيط، والقروش الشمسية هذه طويلة كحيتان القرش تقريبا لكنها أقل منها عرضاً .

لتتعرف أكر عن أوانواع القروش أقترح عليك موضوع : أنواع أسماك القرش

سلوك القروش

هذه القروش مشهورة بأنها شرسة وخطرة جداً، وهنالك قصص كثيرة تروى عن قروش کهذه اقتطعت ساق مستحم أو هاجمت بحارة سفينة تحطمت في البحر، وهنالك أيضا قصص عن قروش تستطيع أن تشم رائحة الدم على مسافة، وعن أفواج منها يمكنها، اذا أصيب إنسان بجرح في البحر، إن تشم هذه الرائحة وأن تتجه نحوه، صحيح أن هنالك قروش، خطرة وصحيح أيضا أن اللقروش حاسة شم حادة ولكنها ليست كلها خطرة ابدأ.

حتى أن القروش الخطرة هي في الغالب منظفة، أي أنها تأكل حيوانات البحر الميتة لا سيما الأسماك والسلاحف والخنازير البحرية، أما القروش التي تأكل الناس فلا تعيش إلا في البحار الدافئة .

إن القرشين الكبيرين المعلقين في معرض الأسماك غير خطرين رغم أن لها اسنانا كثيرة، وذلك لأن هذه الأسنان شديدة الضعف والصغر حتى أنها لا تستطيع ان تعض أي شيء، ويعيش هذان النوعان من القروش على أكل النباتات والحيوانات الصغرى التي تسمى عوالق والتي تطفو على سطح الماء، فيبتلعانها كما هي، ولهذين النوعين من القرش فم كبير جدا يبقيانه مفتوحاً عند السباحة لاصطياد الطعام، تدخل المياه إلى الفم وتخرج من الخياشيم التي هي فتحات طولية على جانبي الجسم وراء الرأس مباشرة، وبمرور المياه من الخياشيم تعصر النباتات والحيوانات الصغيرة وتبتلع .

أکبر القروش

أکبر القروش الخطرة حجماً هي حيتان القرش البيضاء الضخمة، أو مفترسة الانسان، وقد يبلغ طولها نحو 10 أمتار أو أکثر، لها فكّان قویان فيها عدد كبير من الأسنان الكبيرة المثلمة التي تنمو منتظمة صفاً وراء صف .

واذا انكسرت سن تحركت سن أخرى من الداخل لتحل محلها، ويمكن المفترس الإنسان أن ينزل بالانسان جراحة رهيبة ولكنه لا يستطيع أن يقتطع ساق الانسان بعضه عضة واحدة، وهنالك أيضا قرش الأسقمري الذي يبلغ طوله نحو 4 أمتار، وهو شديد الشراسة ايضاً وله فم كبير مليء بأسنان مخيفة، وفي بعض الأحيان تنجرف حيتان القرش الأسقمري هذه إلى البحار الباردة، وقد يظهر بعضها على السواحل عندما تطارد أفواج السمك الأسقمري .

ويمكن للقروش الدرّاسة أن يبلغ طولها 7 أمتار بما في ذلك الذي قد يبلغ طوله نصف ذلك، وهي لا تؤذي الناس ولكنها سميت بهذا الاسم لأنها تهاجم الأسماك الصغيرة وتضربها بذيلها بعنف إلى الأمام وإلى الوراء إلى آن تصعقها ثم تأكلها .

قرش ابو مطرقة

هنالك نوع غريب جداً من القرش يسمى القرش المطرقي، إن له أعضاء شم كبيرة، ولتأمين المجال لهذه الحواس الكبيرة صار الرأس مستطيلاً إلى الجانبين بحيث بدا بشكل مطرقة النجار.

ومن القروش الصغيرة ما يدعى بكلاب البحر حيناً أو بالقروش السنورية حيناً آخر، وهي غير مؤذية البتة ومنها ما يصاد طعاماً للناس، وتعرض عند بائعي الأسماك على صورة شرائح، وأنثى هذه القروش تضع البيض في أکیاس قرنية مستطيلة لحمايتها، وتعلقها بنبت البحر، ولبعض كلاب البحر هذه حسك نقاري، كما أن بعضها يعيش في المياه الشديدة العمق .

الفرق بين الورنك والشفنين البحري

هنالك علاقة بين الورنك والشفنين البحري من جهة، والقرش من جهة أخرى ولو أنهما يختلفان عنه من حيث الشكل، للورنك جسم مفلطح بشكل قطعة ماسية، وذنب رقيق، وله كالقرش والشفنين البحري نتوءات دقيقة حادة شبيهة بالأسنان تغطي جلده، ثم أن فم الورنك يقع في الجهة التحتية من رأسه ليكون قادراً على التهام الديدان والسلاطين والبزاق البحري وهو يزحف بطء في قاع البحر .

جسم الشفنين أكثر إستدارة، إلا أن فمه يقع في الجهة السفلى من الرأس أيضاً، ومنه نوع له ذنب طویل دقيق وعظم شائك عند وسطه شبيه بالسن الحادة، وفي هذا العظم الشائك غدد سامة يستخدمها الشفنين البحري للدفاع عن نفسه، والأحد أنواع الشفنين البحري المسمى بالشفنين الكهرباني عضلات في زعانفه الكبيرة في صدره تفعل فعل البطارية الكهربائية، ويمكنها أن تحدث هزة كهربائية في العدو، بهذه الطريقة يمكن للشفنين البحري أن يصرع الأسماك أو يقتلها لغذائه .

أكبر أنواع الشفنين

أكبر أنواع الشفنين البحري حجما هو شيطان البحر الكبير في البحار المدارية، يبلغ طوله نحو 7 أمتار عبر ظهره المفلطح، ويبدو حين يسبح في البحر أو حين يثب فوق الماء كأنه خفاش ضخم، وهو رغم إسمه غير مؤذٍ أبداً .

الكثير من القروش والشفانين البحرية يلد صغاراً حية، لكن كل أنواع الورنك وبعض أنواع القروش والشفانين البحرية تضع بيضة، كبيض كلاب البحر في أوعية قرنية مربعة أو مستطيلة، وفي كل زاوية من أوعية البيض هذه رباط لولبي يربط الوعاء بنبت البحر، أو نتوء قصير بارز سينغرس في الرمل في قاع البحر لتثبيت الوعاء، وبعد أن يفقس البيض، تنجرف هذه الأوعية إلى الشاطىء، ويدعوها الناس بجزادین حوريات الماء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *