السنجاب الطائر

محتويات

معلومات عن السنجاب الطائر 

على الرغم من اسمه، إلا أن السنجاب الطائر لا يطير بنفس الطريقة التي يطير بها الطائر أو الخفاش، فبدلاً من ذلك، تنزلق السناجب الطائرة في الهواء بسلاسة , في هذت الموضوع تعرف على معلومات عن السنجاب الطائر .

"<yoastmark

خصائص السنجاب الطائر

الخصائص الفيزيائية حقائق التصنيف العلمي للسنجاب الطائر
اللون: بني، رمادي، أسود، أبيض، أسمر الطعام الرئيسيي: مكسرات، توت، بيض المملكة: الحيوان
يغطي جسم السنجاب: الفراء سمة مميزة: يمتلك السنجاب الطائر جسم صغير الحجم وغشاء انزلاقي من الفرو الشعبة: الحبليات
السرعة القصوى: 15 ميلا في الساعة الموطن: الغابات التصنيف: الثدييات
فترة الحياة: 5 – 8 سنوات الحيوانات المفترسة: القطط، الذئب، الراكون الترتيب: القوارض
الوزن: 56 جم – 175 جم (2 أوقية – 6 أوقية) النظام الغذائي: آكل النبات والحيوان الأسرة: Sciuridae، عائلة من الثدييات من السناجب الحقيقية، بما في ذلك: السناجب الأرضية، الغرير
الطول: 20 سم – 30 سم (8 بوصة – 12 بوصة) متوسط ​​عدد المواليد: 4 الاسم العلمي: Pteromyini
أسلوب الحياة: منعزل حالة حفظ السنجاب الطائر: غير مثير للقلق
الطعام المفضل: المكسرات الموقع: آسيا، أمريكا الوسطى، أوراسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية

 السنجاب الطائر لديه القدرة على الانزلاق 300 قدم في الهواء

يأكل السنجاب الطائر الحشرات والفطر والزهور وبالطبع المكسرات، ويعتبر حيوان ليلي حيث يبحث عن الطعام في الليل، ويمكنه تغيير اتجاهه بمقدار 180 درجة عند الانزلاق في الهواء.

"<yoastmark

5 حقائق مذهلة عن السنجاب الطائر

  • يمكن للسنجاب الطائر جمع وتخزين ما يصل إلى 15000 من المكسرات في موسم واحد
  • يوجد أكثر من 50 نوع من السنجاب في مجموعة يطلق عليها العلماء اسم Pteromyini
  • العيون الكبيرة للغاية للسنجاب الطائر تسمح للضوء بالتدفق حتى يتمكن من الرؤية في الليل
  • يعيش السنجاب في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى
  • حالة السنجاب غير مقلقة

"<yoastmark

الاسم العلمي للسنجاب الطائر

الاسم العلمي للسنجاب الطائر هو Pteromyini، وptero كلمة يونانية تعني جناح و myini تعني صغير، وينتمي إلى عائلة Sciuridae وفئة الثدييات.
السنجاب الطائر الجنوبي، والسنجاب الطائر الشمالي، والسنجاب الطائر لهامبولت والسنجاب الطائر القزم الياباني هم فقط أربعة من أكثر من 50 نوع من هذا الحيوان

"<yoastmark

مظهر وسلوك السنجاب الطائر

يمتلك السنجاب معطف خفيف من الفراء البني على ظهره والفراء الأبيض على بطنه. بعض أنواع السناجب لها اختلافات طفيفة في لون الفراء، على سبيل المثال يمتلك السنجاب الطائر الجنوبي فراء أبيض بالكامل على بطنه بينما يكون لدى السنجاب الطائر الشمالي طرف بطنه فرو أبيض وأغمق بالقرب من الجلد
السمة المميزة للسنجاب الطائر هي عيناه الداكنة الكبيرة، حيث تسمح بدخول الكثير من الضوء الذي يساعده على رؤية محيطه أثناء الصيد ليلاً.

ويتميز السنجاب أيضاً بذيل مسطح، وأربعة أقدام صغيرة، وشوارب طويلة تساعده على تجنب الاصطدام بالأشياء أثناء الصيد ليلاً، ومثل أسلافه من سنجاب الأرض، لديه أسنان حادة يستخدمها لتقطيع الجوز الأسود وأنواع أخرى من المكسرات
يبلغ طول السنجاب البالغ من 9 إلى 14 بوصة وذيله حوالي أربع بوصات، كما يصل إلى وزن من 2 إلى 8 أونصات، أي طول سنجاب 14 بوصة مثل طول طابات البولينج.

علاوةً على ذلك، فإن السنجاب الذي يزن ثمانية أونصات يكون بحجم الهامستر البالغ. أكبر الأنواع هو السنجاب الطائر العملاق الأحمر والأبيض، حيث يبلغ طول جسمه 23 بوصة وذيله حوالي 24 بوصة، ويصل وزنه إلى حوالي 10 أرطال، وبدلاً من ذلك يعد السنجاب الطائر القزم الياباني أحد أصغر أنواع هذه السناجب، حيث ينمو ليصبح طوله سبع بوصات فقط بما في ذلك ذيله، ويبلغ وزنه حوالي خمس أونصات.

بنية السنجاب

لدى السنجاب غشاء أو طية من الجلد تسمى باتاجيوم، ويقع على جانبي جسم السنجاب مما يسمح له بالطيران والهبوط بين أغصان الأشجار، وإذا نظرت إلى سنجاب طائر يتحرك من شجرة إلى أخرى، فإن الغشاء يأخذ شكل مربع.
على الرغم من أن السنجاب يمكن أن ينزلق لمسافة 300 قدم، فإن متوسط ​​المسافة تبلغ 65 قدماً. للحصول على صورة ذهنية أفضل، عندما ينزلق السنجاب 300 قدم، فإنه يسافر بقدر طول تمثال الحرية (لا يشمل القاعدة التي يقع عليها)
والجدير بالذكر أن السنجاب الذي ينزلق 65 قدماً يقطع مسافة مساوية لثلاث زرافات بالغة.

يقضي السنجاب معظم وقته في الأشجار كوسيلة للبقاء في مأمن من الحيوانات المفترسة، وتفتقد مشيته على الأرض إلى الرشاقة والبراعة، ويختبئ من الحيوان المفترس بدلاً من محاولة الهرب منه.


يعيش السنجاب البالغ والصغير في أعشاش مع حوالي ثمانية سناجب أخرى، مع العلم أن السنجاب غير عدواني ونادراً ما تتم مشاهدته، كونه ينشط في وقت متأخر من الليل.

موطن السنجاب الطائر

يعيش السنجاب الطائر في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى، ويفضل مناطق الغابات النفضية والصنوبرية في أعالي الأشجار.


قد تعيش مجموعة من هذه السناجب في عش تركه طائر كبير أو حفرة نقار الخشب في شجرة، كما تبقى هذه السناجب في الأشجار معظم الوقت كونها أكثر عرضة للحيوانات المفترسة عندما تهبط إلى الأرض.


تتواصل هذه السناجب مع بعضها البعض من خلال إطلاق أصوات النقيق عالية النغمة وهي تنزلق عبر الأشجار، ويمكن استخدام هذه الأصوات لتحذير السناجب الطائرة الأخرى من الخطر أو للتعرف على أعضاء مجموعة، وهذه الصفة يتشاركونها مع السناجب الأرضية، التي لديها نظام معقد من الزقزقة والنباح الذي يستخدمونه للتواصل مع بعضهم البعض.


تحب السناجب الطائرة الشمالية والجنوبية وجميع الأنواع الأخرى أن تبقى دافئة، لذلك إذا كان الطقس بارداً حقاً في فصل الشتاء، فإنها تبقى على قيد الحياة عن طريق التجمع مع السناجب الأخرى داخل شجرة أو في عش للتدفئة

النظام الغذائي للسنجاب الطائر

السنجاب من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات معاً، أي يأكل أي مصدر غذائي أكثر وفرة في بيئته، حيث يأكل الحشرات والزهور وبيض الطيور والمكسرات والفطريات والفاكهة، ولديه نظام غذائي متنوع.


والجدير بالذكر أن السنجاب الطائر يأكل حوالي 10 جرامات من الطعام يومياً، وتزن هذه الكمية من الطعام أقل بقليل من بطارية المنبه

مفترسات وتهديدات السنجاب الطائر

لدى السنجاب الطائر العديد من الحيوانات المفترسة، ومنها الثعابين والبوم والصقور وابن عرس والراكون وأحياناً القطط.
تعيش معظم الحيوانات المفترسة للسنجاب في الأشجار أو بإمكانها التسلق، مما يجعل السنجاب عرضة لهم، بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من هذه الحيوانات المفترسة ليلية، لذا فهي أيضاً نشطة في نفس وقت نشاط الراكون
فمثلاً عند البحث عن الطعام قد يتسلق الراكون شجرة للوصول إلى عش السناجب، أو قد تنقض بومة لالتقاط السنجاب أثناء انزلاقه عبر الهواء نحو فرع شجرة أخرى.

كما يشكل البشر تهديداً آخر للسنجاب الطائر، حيث يتم أسره أحياناً لبيعه كحيوان أليف، كما يواجه السنجاب أيضاً فقدان موطنه عند إزالة أجزاء من الغابة وقطع أشجارها.

حالة السنجاب غير مثيرة للقلق على الرغم من أن موطنه مهدد بالخطر، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يقوم بها الناس لمساعدة السنجاب ، على سبيل المثال عندما تمّ بناء طريق Cherohala السريع في ولاية كارولينا الشمالية، تم اكتشاف أن الطريق السريع كان عريضاً جداً بحيث لا يمكن أن تنزلق عليه السناجب الشمالية الطائرة وتصل إلى الجانب الآخر، لذلك تم توصيل قطع من الأنابيب البلاستيكية بأعلى الأعمدة على جانبي هذا الطريق السريع، لتستطيع السناجب أن تنزلق فوق هذا الطريق السريع والإمساك بالأنابيب بأمان لتصل إلى الجانب الآخر، حتى أنه في بعض الأحيان تختفي داخل الأنابيب البلاستيكية للحماية والاختباء من الحيوانات المفترسة في المنطقة.

تكاثر السنجاب الطائر، الصغار والعمر

أثناء موسم التزاوج يطارد ذكر السنجاب الإناث عبر الأشجار بطريقة مرحة, يتكاثر السنجاب مرتين في السنة، حيث يبدأ موسم التكاثر من كانون الثاني حتى نيسان، ومرة ​​أخرى من حزيران حتى آب، ويبقى الذكر والأنثى معاً في موسم التكاثر وقد لا يجتمعان مرة أخرى بعده.

تستمر فترة الحمل لمدة 40 يوماً، حيث تلد أنثى السنجاب تقريباً ما يصل إلى ستة صغار، ولكن معظم الإناث يلدن صغيران إلى ثلاثة صغار في الولادة الواحدة، ويبلغ طول السنجاب الصغير حوالي 2 بوصة من أنفه إلى طرف ذيله، هذا ما يقرب من طول إبهام الإنسان البالغ.

يتم رعاية صغار السناجب من قبل الأم في العش خلال أول 65 يوماً من ولادتهم، والجدير بالذكر أن الصغار يولدون دون فرو، وتكون عيونهم وآذانهم مغلقة، مما يجعلهم عرضة للحيوانات الكبيرة التي قد تجد العش، لذلك تبقى الأم معهم طوال الوقت ما عدا عندما تخرج بحثاً عن الطعام لنفسها، وعندما يبلغ الصغار من العمر ثلاثة أو أربعة أيام، تفتح آذانهم، وبعمر 25 يوماً تفتح عيونهم، وتبقى الصغار مع الأم في العش حتى يبلغ عمرهم أربعة أشهر، وفي ذلك الوقت يمكنهم العثور على طعامهم والبقاء على قيد الحياة بمفردهم في البرية، يعيش السنجاب الطائر لعمر خمس أو ست سنوات، أما في حديقة الحيوانات أو المحمية يمكن أن يعيش السنجاب الطائر حتى يبلغ من العمر 10 سنوات، كونه محمي من الحيوانات الأخرى، ويأكل الأطعمة المغذية بانتظام، وييتم الحفاظ على صحته من قبل مقدمي الرعاية.

في عام 2018، اكتشف علماء الحفريات أقدم حفرية لسنجاب طائر في كاتالونيا بإسبانيا، حيث يعتقد أن الحفرية عمرها 11.63 مليون سنة!

تعداد السنجاب الطائر

عندما يتعلق الأمر بالعدد، يتم تصنيف بعض أنواع السناجب الطائرة على أنها متناقصة أو مستقرة أو عددها غير معروف. على سبيل المثال، يتناقص عدد السنجاب الطائر Sipora في إندونيسيا بينما يستقر عدد سنجاب طائر في الهند وفي الصين.

كما يواجه العلماء أحياناً تحديات في جمع البيانات التي يحتاجون إليها لتحديد أعداد نوع معين من السنجاب الطائر لأن بعض أنواع السناجب الطائرة تعيش في الغابات والمناطق المشجرة التي يصعب على البشر الوصول إليها.

أيضاً قد تظل مجموعة من السناجب الطائرة مختفية تماماً، مما يجعل من الصعب على العلماء الحصول على إحصاء دقيق. أحد الأمثلة على ذلك هو السنجاب الطائر ذو الخد الأحمر، حيث لا توجد بيانات كافية عنه لتحديد أعداده بشكل دقيق

الأسئلة الشائعة حول السنجاب الطائر

هل السنجاب الطائر آكل اللحوم أم آكل العشب أم كلاهما معا؟

كلاهما معاً، مع نظام غذائي متنوع من المكسرات والفواكه والحشرات وبيض الطيور.

كم عدد السناجب الطائرة المتبقية في العالم؟

هناك أكثر من 50 نوع مختلف من السناجب الطائرة في العالم، لكن لا يوجد عدد محدد لها، حيث يتناقص عدد بعض أنواع السناجب الطائرة بينما البعض الآخر مستقر.

ما الفرق بين السنجاب الطائر وحيوان الأبوسوم القندي الطيار؟

إذا سبق لك أن رأيت الأبوسوم القندي الطيار، فأنت تعلم أنه يشبه إلى حد كبير السنجاب الطائر في الشكل، حيث يمتلك كلاهما مظهر جسم سنجاب بالإضافة إلى ثنايا من الجلد تسمح بالانزلاق في الهواء، ولكن هناك بعض الاختلافات.
أحد الاختلافات الرئيسية هو أن الأبوسوم القندي الطيار يعيش في أستراليا، بينما يعيش السنجاب الطائر في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا.

الفرق الآخر هو أن الأبوسوم القندي الطيار يحمل صغاره في جيب يملكه مثل الكنغر، أما صغار السنجاب الطائر تبقى في العش، والجدير بالذكر أن الأبوسوم القندي الطيار من الجرابيات، لذا فهو مرتبط بحيوان الكنغر والولب، أما السنجاب الطائر من الثدييات مثل السناجب البنية أو حتى كلاب البراري.

هل يعد السنجاب الطائر خطير؟

لا ليس حيوان خطير، بل إن صغر حجم السنجاب الطائر يجعله عرضة لأنواع كثيرة من الحيوانات المفترسة، لذلك من الأفضل للسنجاب الطائر أن يختبئ ويتجنب الخطورة في الخارج
وبالطبع إذا حوصر السنجاب الطائر في زاوية أو شعر أنه لا يستطيع الهروب فمن المحتمل أن يعض الحيوان المفترس في محاولة منه للفرار.

كم يكلف امتلاك السنجاب الطائر؟

على الرغم من أنه لا ينبغي أن يكون للبيع، إلا أنه في بعض الأحيان يتم بيع السنجاب الطائر كحيوان أليف من قبل الأشخاص الذين يربونه أو يبعدونه عن بيئته الطبيعية.
قد يتم بيعه مقابل بضع مئات أو عدة مئات من الدولارات حسب شروط البائع، ومع ذلك قبل أن تفكر في شراء سنجاب طائر كحيوان أليف، ضع في اعتبارك أنه ليس من المفترض أن يبقى في قفص، بالإضافة إلى ذلك ربما لم يعتني البائع بالسنجاب الطائر الذي اشتريته.

معيشة السنجاب

في اوستراليا كثير من الحيوانات التي تختلف عن الحيوانات الأخرى الموجودة في مختلف أنحاء العالم، ومنها ما يقضي قسما كبيراً من وقته في الجو، وهذه ليست طيوراً حقا كالعصافير أو الخفافيش، ولیس لها أجنحة تطير بها وإن كانت تستطيع قطع مسافات بعيدة في الجو، وهي تنتمي الى مجموعة من الحيوانات الاوسترالية المتماوتة (بوسوم)، أي الحيوانات التي تحمل صغارها في جراب وتتظاهر بالموت عندما تتعرض للخطر.

إننا نقدم لك واحدا من أمهر لاعبي الأكروبات في الدغل، إنه الفالنجر الطيار أو السنجاب الطائر، هذا الطائر الجرابي الصغير ذو الفراء الكثيف والأنف الحاد والعينين الكبيرتين والأذنين الحادتين، هذا الطائر يمكنه أن ينزلق في الهواء لمسافات طويلة وعندما يخرج في المساء للبحث عن الطعام فإنه يقفز من فوق غصن إلى الهواء وحالما يحمله الهواء فإنه يفتح أغشيته حول جانبي جسمه فتصل ما بين رجليه الأماميتين ورجليه الخلفيتين و يصبح أشبه شيء بالبساط الطائر وهكذا يسبح إلى شجرة أخرى وعند انزلاقه في الهواء يكون قادرا على تغيير خط سيره بمساعدة ذيله الذي يعمل عمل الدفة وأحيانا تنزلق الأم على ظهرها وصغيرها عالق به .

معلومات عن السنجاب الطائر

الفلنجر الطائر، القصير الرأس، يدعى عادة بالسنجاب السكري، أي المحب للسكر، بسبب حبه للاشیاء الحلوة، طوله نحو 38 سنتمترا و منها ذیله البالغ نحو نصفها أو أكثر، ويعيش في رؤوس الأشجار، يقضي يومه نائما في تجويف في الشجرة، ولا يخرج إلا في الليل ليقفز طائراً إلى رأس شجرة أخرى، وله على جانبيه غشاء قوي مغطی بالفرو ممتد من رأسه إلى ساقيه الخلفيتين.

وعند البدء بالطيران يلقي الفلنجر بجسمه الى الأمام ويفتح ساقيه مما يؤدي إلى بسط الغشاء بحيث يتحول مظلة جوية، وعند الوصول إلى المكان المقصود يرفع هذا الحيوان ذنبه ويحط على قوائمه الأربع مستقيما على جذع شجرة قاطعا بذلك مسافة تبعد نحو 45 متراً من مكان الإنطلاق، ويستخدم ذنبه في إنطلاقته في الجو كالالة الضابطة الموجهة، وما يمکن وصفه ” بالدیرکسیون ” .

وعندما ينتقل السنجاب الطائر من شجرة إلى أخرى ينخفض مدى ارتفاعه خلال الطيران، وهكذا فعليه أن ينتقل إلى أعلى الشجرة قبل الطيران إذا شاء القيام بقفزة ثانية، فإذا كانت الأشجار على منحدر جبل تمكن هذا السنجاب الطائر أن ينتقل بسهولة من شجرة في مکان عالٍ في المنحدر إلى أخرى دونها في المنحدر.

لكنه يضطر في رحلة العودة إلى منطلقه، إلى الشجرة التي يقع فیها عشه مثلا، أي من مكان أدنی إلى مکان أعلی، إن یقوم جزء من رحلة العودة مشيا على الارض، لكن الغشاء الذي يساعده على الطيران مساعدة مدهشة لا يسهل له أمر المشي، ولذلك يقع السنجاب الطائر فريسة سهلة للعدو حين يكون على الأرض .

هل تعلم أن ؟

الفالنجر منتشر في استراليا بأنواع كثيرة ولهذه الطيور الجرابية الصغيرة مدى واسع من الأصوات يتدرج من التمتمة إلى الصرخات التي تصم الآذان .

غذاء السناجب الطائرة

يأكل الفلنجر الطائر الأشياء الحلوة كالثمار والرحيق والزهور إضافة إلى البراعم والحشرات، ثم إن صغاره تولد کما تولد صغار الکنغر والکوال آي أنها تنتقل فور ولادتها إلى جراب الأم، وهكذا فإن السنجاب الطائر الأنثى لا تعاني أي مشكلة في ما تفعله بصغارها حين تخرج في الليل بحثا عن طعام، إن صغارها مأمونة في جرابها ولا يمكن أن تسقط، واذا ما كبرت وضاق الجراب بها حملتها على ظهرها .

سلوك السناجب الطائرة

السنجاب الطائر الأكبر يكاد يكون في حجم الهر وله أذنان کبیرتان و ذیل کثیف ولا یأکل غیر الأوراق، لونه في اعلاه رمادي ضارب إلى السواد، وهو في أدناه أبيض اللون، وقد لوحظ أن الفلنجر الأكبر حجما والاقدر على الطيران يقطع 540 متراً في الجو في ست انطلاقات متتالية .

"<yoastmark

وفي غابات أشجار الاكاليبتوس في شرقي اوستراليا یعیش السنجاب الطائر الأصغر وطوله 15 سنتیمتراً نصفها ذنب، وغالبا ما يدعى السنجاب الطائر القزم، ليس له غشاء على جانبيه وإنما له بدلا من ذلك حاشية من شعر قاس تكفي

لحمل جسمه الصغير في الهواء، وهو يدعى في بعض الأحیان بذي الذنب الریشي لوجود صف من الشعر الطویل علی طرفي ذیله .

ولما كان السنجاب الطائر لا يخرج إلا في الليل فإن رؤيته، حتى ذي الحجم الكبير منه، ليست سهلة، ثم إن الطائر القزم منه لا يرى عادة إلا عند قطع الشجرة التي یعشش فیها، علی أن مطاردته ممکنة أحیانا بإستعمال مصباح كهربائي قوي لأن عينيه تشعان اذا وقع الضوء عليهما، وبعد ذلك يمكن توجيه النور إلى جسمه كله ومتابعته في انتقاله.

وهنالك حيلة أخرى هي ضرب جذع الشجرة بقفا فأس فإذا كانت الضربات خفيفة أطل السنجاب برأسه من ثقب في الشجرة ليرى ما يجري ثم انسحب وعاد إلى النوم، لكنه يضطر لمغادرة وكره إذا كانت الضربات قوية الى حد كاف بحيث تمكن مراقبته في طيران من شجرة إلى شجرة .

هنالك حيوانات طائرة ايضا كالفلنجر الطائر في النحاء أخرى من العالم ولا سيما في الجنوب الشرقي من آسيا، ومنها السنجاب الطائر الذي يستطيع ان يقفز نحو 50 متراً او أكثر، تم أن هنالك الليمور أو الهبار الطائر وهو أشبه بقرد صغير بحجم الهر الصغير .

"<yoastmark

 

"<yoastmark

حقائق عن السنجاب الطائر

  • طيور الفالنجر مزاجية وكثيرا ما تتعارك على الملكية المؤقتة للأغصان وأحيانا يسقط المتخاصمان إلى الأرض و يواصلان الصراع هناك.
  • يغفو الفالنجر الطيار بالنهار لكنه يصبح في قمة نشاطه إذا جن الليل ويتراوح غذاء هذه الثدييات الطيارة بين البراعم والزهور والفواكه والاوراق وبين الحشرات واليرقات .
  • يمكن أن يكون الفالنجر حيوانا محبوبا ودودا ينام نهارا في أي فراغ مناسب أما بالليل فيتنطط على جسم صاحبه و يتعلق بالستائر .
  • تهیء الأنثى عشها في تجويف شجرة فتنزع بعض الأوراق بقدميها وتقبض عليها بذيلها ثم تتسلق جذع الشجرة ويمكن رؤية الصغير على ظهر أمه أحيانا ويكون هذا الصغير دقيقا جدا عند ولادته .
  • المنزلق الأعظم أكبر من المنزلق القزم ( يصل طوله إلى متر بما في ذلك الذيل ) وهو أقوى الحيوانات المنزلقة في الهواء وفراؤه أكثف فراء منها .
  • المنزلق القزم قريب للفالنجر ويشبهه في الشكل وهو لاعب أكروبات صغير رقيق لكن لا تمكن رؤيته إلا إذا اقتنصته قطة أو إذا سقطت شجرة ذلك لأنه حيوان ليلى .

السنجاب الطائر لديه القدرة على الانزلاق 300 قدم في الهواء. على الرغم من اسمه ، فإن السنجاب الطائر لا يطير بنفس الطريقة التي يطير بها طائر أو خفاش. بدلاً من ذلك ، تنزلق هذه السناجب أو تنجرف عبر الهواء. هذه الحيوانات آكلة اللحوم تتغذى على الحشرات والفطر والزهور وبالطبع المكسرات. السناجب الطائرة هي ليلية وتبحث عن الطعام في الليل. يمكنهم تغيير الاتجاه بمقدار 180 درجة عند الانزلاق في الهواء.

  • يمكن للسناجب الطائرة أن تجمع وتخزن ما يصل إلى 15000 صواميل في موسم واحد.
  • يوجد 50 نوعًا من السناجب الطائرة في مجموعة معروفة للعلماء باسم بتروميني.
  • العيون الكبيرة للغاية لهذه القوارض الصغيرة تسمح للضوء بالتدفق حتى تتمكن من الرؤية ليلاً.
  • تعيش السناجب الطائرة في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى.
  • حالة الحفظ الرسمية للسناجب الطائرة هي أقل أهمية.

الاسم العلمي للسناجب الطائرة

إن الاسم العلمي لسنجاب طائر بتروميني. “Ptero” هي كلمة يونانية تعني الجناح و “myini” تعني صغيرة. إنه ينتمي إلى Sciuridae الأسرة وفئة ماماليا.

السنجاب الطائر الجنوبي ، السنجاب الطائر الشمالي ، السنجاب الطائر لهومبولدت ، والسنجاب الطائر الياباني القزم هم فقط أربعة من أكثر من 50 نوعًا من هذا الحيوان في بترومييني قبيلة.

السلوك و المظهر

السناجب الطائرة لها معطف خفيف من الفراء البني على ظهرها وفراء بيضاء على بطنها. بعض أنواع السناجب الطائرة لها اختلافات بسيطة في لون الفراء. على سبيل المثال ، لدى السنجاب الطائر الجنوبي كل فرو أبيض على معدته بينما السنجاب الطائر الشمالي لديه فرو بطن أبيض عند الحافة وأغمق بالقرب من الجلد. الميزة الأبرز لجميع السناجب الطائرة هي زوج من العيون الكبيرة الداكنة. تسمح أعينهم بالكثير من الضوء الذي يساعد هذه الحيوانات على رؤية محيطها أثناء الصيد في الليل.

هذه السناجب لها ذيل مسطح وأربعة أقدام صغيرة وشعيرات طويلة. تساعدهم شواربهم على تجنب الاصطدام بأشياء أثناء الصيد ليلا. السنجاب الطائر ، مثل ابن عمه ، السنجاب الطائر ، لديه أسنان حادة يستخدمونها لقطع الجوز الأسود وأنواع أخرى من المكسرات.

جسم السناجب

السناجب الطائرة البالغة لها جسم يتراوح طوله من 9 إلى 14 بوصة ويبلغ ذيله حوالي أربع بوصات. يزنون من 2 إلى 8 أونصات. كمرجع ، يبلغ طول السناجب الطائرة 14 بوصة تقريبًا طوله مثل دبوس البولينج. علاوة على ذلك ، فإن السناجب الطائرة الذي يزن ثمانية أونصات كبير مثل الهامستر البالغ.

أكبر الأنواع هي السنجاب الطائر الأحمر والأبيض. يبلغ طول جسمها 23 بوصة وذيلها حوالي 24 بوصة. أيضا ، يزن هذا السنجاب الطائر حوالي 10 جنيهات. بدلا من ذلك ، السنجاب الطائر الياباني هو واحد من أصغر أنواع السناجب الطائرة. يبلغ طوله سبع بوصات فقط بما في ذلك ذيله ويزن حوالي خمس أونصات.

السناجب الطائرة لها غشاء أو طية من الجلد تسمى الباتاجيوم. ينتشر هذا الغشاء على جانبي جسم السنجاب مما يسمح له بالانزلاق بين أغصان الأشجار. إذا نظرت إلى سنجاب طائر يتحرك من شجرة إلى أخرى ، يأخذ الغشاء شكل مربع.

على الرغم من أن السناجب الطائرة يمكن أن تنزلق لمسافة 300 قدم ، فإن متوسط ​​مسافة الانزلاق هي 65 قدمًا. للحصول على صورة ذهنية أفضل ، عندما ينزلق سنجاب طائر 300 قدم ، فإنه يسافر بعيدًا بقدر ارتفاع تمثال الحرية (لا يشمل القاعدة التي يكون عليها)! السناجب الطائرة التي تنزلق 65 قدمًا يسافر مسافة مساوية لطول ثلاثة زرافة بالغة.

حياة السناجب

تقضي السناجب الطائرة معظم وقتها في الأشجار كوسيلة للبقاء في مأمن من الحيوانات المفترسة. عندما يمشون على مستوى الأرض ، يكونون خرقاء وسيختبئون من حيوان مفترس بدلاً من محاولة الهروب.

يعيش السناجب البالغة والصغيرة في أعشاش مع حوالي ثمانية سناجب أخرى. هذه السناجب الصغيرة ليست عدوانية ونادراً ما تُرى لأنها تنشط في وقت متأخر من الليل.

تعيش السناجب الطائرة في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى. يعيشون في غابات متساقطة الصنوبريات في الأشجار. قد تعيش مجموعة من السناجب الطائرة في عش تركه طائر كبير خلفه أو في حفرة نقار خشب في شجرة. تبقى هذه السناجب في الأشجار معظم الوقت لأنها أكثر عرضة للحيوانات المفترسة عندما تذهب إلى مستوى الأرض.

الحياة الاجتماعية

تتواصل هذه السناجب مع بعضها البعض من خلال السماح بأصوات النقيق عالية النبرة وهي تنزلق عبر الأشجار. يمكن استخدام هذه النغمات لتحذير السناجب الطائرة الأخرى من الخطر أو التعرف على أعضاء المجموعة. هذه هي الجودة التي يشتركون فيها مع السناجب الأرضية ، التي لديها نظام معقد من الغرد واللحاء يستخدمونها للتواصل مع بعضهم البعض.

يحب الشمال والجنوب وجميع الأنواع الأخرى من السناجب الطائرة أن تبقى دافئة! لذا ، إذا كان الطقس باردًا حقًا في فصل الشتاء ، فإنهم يعيشون على قيد الحياة مع السناجب الطائرة الأخرى داخل شجرة أو في عش للتدفئة. فقط تخيل ثمانية سناجب يابانية صغيرة تتجمع في شجرة معًا!

العادات الغذائية

ماذا تأكل السناجب الطائرة؟ هذه الحيوانات آكلة اللحوم وتأكل الحشرات والزهور وبيض الطيور والمكسرات والفطريات والفواكه. السناجب الطائرة لديها نظام غذائي متنوع وسوف تأكل أي مصدر غذائي أكثر وفرة داخل موطنها.

يأكل السنجاب الطائر حوالي 10 جرامات من الطعام يوميًا. تزن هذه الكمية من الطعام أقل بقليل من بطارية AAA التي يمكنك وضعها في المنبه.

ربما لن يفاجئك أن تعرف أن السناجب الطائرة لديها العديد من الحيوانات المفترسة. البعض منهم يشمل الثعابين ، البوم ، الصقور ، ابن عرس ، الراكون ، القطط الصغيرة ، وأحيانًا القطط المستأنسة.

تعيش معظم الحيوانات المفترسة لهذا الحيوان في الأشجار أو يمكنها الصعود إليها. وهذا يجعل السناجب الطائرة معرضة لهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من هذه الحيوانات ليلية ، لذا فهي نشطة في نفس الوقت. عند البحث عن الطعام ، قد يتسلق الراكون شجرة للوصول إلى عش من السناجب الطائرة. أو ، قد تنقض البومة لأسفل لالتقاط السنجاب الطائر الذي انطلق للتو للانزلاق نحو فرع شجرة آخر.

يشكل البشر تهديدًا آخرًا للسناجب الطائرة لأن هذه الحيوانات يتم التقاطها أحيانًا لبيعها كحيوانات أليفة. كما تواجه السناجب الطائرة فقدان موائلها كلما تم تطهير أجزاء من الغابات وقطع الأشجار.

العدد و التهديد

هذه الحيوانات لديها حالة حفظ أقل أهمية. على الرغم من أن موطنهم مهدد ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يقوم بها الناس للمساعدة في تحلق السناجب. على سبيل المثال ، عندما تم بناء الطريق السريع Cherohala في ولاية كارولينا الشمالية ، تم اكتشاف أن الطريق السريع كان واسعًا جدًا بحيث لا يستطيع السناجب الشمالية الطيران الانزلاق عليه. لذلك ، تم إرفاق قطع من الأنابيب البلاستيكية أعلى الأعمدة على جانبي هذا الطريق السريع. السنجاب الطائر المنزلق فوق هذا الطريق السريع قادر على الإمساك بأمان بالأنبوب PVC عندما يصل إلى الجانب الآخر. في بعض الأحيان يختفون داخل الأنابيب البلاستيكية للحماية من الحيوانات المفترسة في المنطقة!

التزاوج و التكاثر

خلال موسم التزاوج ، تطارد الذكور السناجب الطائرة من خلال الأشجار بطريقة مرحة. تتكاثر هذه السناجب مرتين في السنة. موسم التكاثر يحدث من يناير حتى أبريل ومرة ​​أخرى من يونيو حتى أغسطس. يبقى الذكر والأنثى معًا في موسم التكاثر وقد لا يلتقيا مرة أخرى. تستمر فترة الحمل أو الحمل لمدة 40 يومًا.

أنثى السناجب الطائرة تلد ولادة حية ويمكن أن تنجب ما يصل إلى ستة أطفال في القمامة. ومع ذلك ، فإن معظم الإناث لديهن طفلان أو ثلاثة أطفال فقط في قمامة واحدة. يبلغ طول سنجاب الطفل حوالي 2 بوصة من أنفه إلى طرف ذيله. هذا هو ما دام إبهام الإنسان البالغ.

تسمى السناجب الصغيرة أطقمًا وترضعها والدتها في العش لمدة 65 يومًا الأولى من الحياة. يولدون بدون فرو وعيونهم وآذانهم مغلقة. هذا يجعلها عرضة جدًا للحيوانات الكبيرة التي قد تجد العش. لذا ، تبقى الأم معهم إلا عندما تكون في الخارج تبحث عن الطعام لنفسها. عندما يبلغ عمرها ثلاثة أو أربعة أيام ، تفتح آذان الطقم. في عمر 25 يومًا ، تفتح أعينهم. تبقى العدة مع والدتها في العش حتى يبلغوا أربعة أشهر من العمر. في ذلك الوقت ، يمكنهم العثور على طعامهم ويمكنهم البقاء على قيد الحياة بمفردهم.

يعيش السنجاب الطائر ليبلغ من العمر خمس أو ست سنوات. في حديقة الحيوانات أو حديقة الحياة البرية ، يمكن أن يعيش هذا السنجاب ليبلغ من العمر 10 سنوات. ستعيش هذه الحيوانات لفترة أطول في حديقة الحيوانات أو حديقة الحياة البرية لأنها محمية من الحيوانات الأخرى ، وتتغذى على الأطعمة المغذية بشكل منتظم ، ويتم الحفاظ عليها بصحة جيدة من قبل مقدمي الرعاية.

في عام 2018 ، تم اكتشاف أقدم حفرية لسنجاب طائر في كاتالونيا إسبانيا من قبل علماء الحفريات. يعتقد أن الحفرية عمرها 11.63 مليون سنة!

أعداد السناجب الطائرة

عندما يتعلق الأمر بالسكان ، يتم تصنيف بعض أنواع السناجب الطائرة على أنها متناقصة أو مستقرة أو اتجاهات سكانها غير معروفة. على سبيل المثال ، ينخفض ​​السنجاب الطائر Sipora في إندونيسيا في حين أن عدد السناجب الطائرة في الهند الصينية مستقر.

في بعض الأحيان يواجه العلماء تحديات في جمع البيانات التي يحتاجونها لتحديد عدد أنواع معينة من السناجب الطائرة لأن بعض أنواع السناجب الطائرة تعيش في الغابات والمناطق الحرجية التي يصعب على البشر الوصول إليها. أيضا ، قد تبقى مجموعة من السناجب الطائرة مخفية مما يجعل من الصعب على العلماء الحصول على عدد دقيق. أحد الأمثلة على ذلك هو السنجاب الطائر ذو الخد الأحمر. لا توجد بيانات كافية لتحديد سكانها.

هل السناجب آكلة اللحوم ، آكلات الأعشاب ، أو آكلات اللحوم؟

السناجب الطائرة هي حيوانات آكلة اللحوم مع نظام غذائي متنوع من المكسرات والفواكه والحشرات وبيض الطيور.

كم عدد السناجب الطائرة المتبقية في العالم؟

هناك أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من السناجب الطائرة في العالم. ولكن لا يوجد عدد محدد لسكانها. بعض أنواع السناجب الطائرة تتناقص في العدد بينما البعض الآخر مستقر.

ما الفرق بين سنجاب طائر وطائرة شراعية سكر؟

إذا سبق لك أن رأيت طائرة شراعية من السكر ، فأنت تعرف أنها متشابهة جدًا في المظهر مع السناجب الطائرة. يحتوي كلا الحيوانين على جسم من السنجاب بالإضافة إلى ثنايا الجلد التي تسمح لهما بالانزلاق في الهواء. ولكن هناك بعض الاختلافات.

أحد الاختلافات الرئيسية هو أن طائرات شراعية السكر تعيش في أستراليا بينما تعيش السناجب الطائرة في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا. فرق آخر هو أن الطائرات الشراعية السكرية تحمل صغارها في كيس ويبقى أطفال السناجب الطائرة في عش. الطائرات الشراعية السكرية هي جرابيات ، لذا فهي مرتبطة بالكنغر والباب. السناجب الطائرة هي الثدييات المشيمية في نفس المجموعة مثل السناجب البنية أو السنجاب أو حتى كلاب البراري.

هل السناجب الطائرة خطيرة؟

لا ، إنهم ليسوا حيوانات خطرة. إن صغر السناجب الطائرة يجعله عرضة للعديد من أنواع الحيوانات. لذا ، هذا القوارض من الأفضل إخفاء وتجنب المواقف الخطيرة. بالطبع ، إذا حوصر سنجاب طائر في زاوية أو شعر أنه لا يستطيع الهروب ، فمن المحتمل أن يعض حيوانًا مفترسًا في محاولة للهرب.

كم تكلف السناجب الطائرة ؟

على الرغم من أنه لا ينبغي أن يتم ذلك ، إلا أنه في بعض الأحيان يتم بيع السناجب الطائرة كحيوانات أليفة من قبل الأشخاص الذين يولدونها أو يزيلونها من بيئتهم الطبيعية. قد يتم بيعها مقابل بضع مئات أو عدة مئات من الدولارات اعتمادًا على شروط البائع. ومع ذلك ، قبل أن تفكر في شراء سنجاب طائر لتضعه كحيوان أليف ، ضع في اعتبارك أنه ليس من المفترض أن يتم الاحتفاظ به في قفص. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يكون البائع قد اعتنى جيدًا بالسناجب الطائرة الذي تشتريه أو حصل عليه بطريقة ضارة.

يمكنك التعرف على هذه المخلوقات المذهلة من خلال قراءتها أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو زيارتها في حديقة الحيوانات. هناك العديد من الطرق لتقدير السناجب الطائرة دون إحضار واحدة إلى منزلك.

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required