الطيور المغردة

الطيور المغردة

طائر العندل

يقضي العندليب فصل الشتاء في افريقيا ويتجه إلى الشمال في الربيع، وهو ليس طيرً هاماً يجذب إليه الأنظار من حيث شكله، بل طائر صغير أسمر يتستر في العليق، لكن شهرته ملأت الدنيا، وذلك لأنه يغرد في الليل حين يكون كل شيء هادئا، وهو يغرد في النهار أيضاً ولكن صوته يضيع في ضجة النهار.

ولا تغني العنادل ولا تغرد غير فترة قصيرة في أوائل الصيف.، ويغرد ذكرها بضعة أسابيع فقط حين تكون الأنثى حاضنة بيضها ثم حين تقدم الطعام لصغارها .

يبدو أن العندليب يتمتع بالتغريد، كما نتمتع نحن بالغناء حين تغني، ويكاد يكون من المؤكد أن الطيور تغرد في بعض الأحيان من أجل المتعة، ولكنها تغرد أيضاً لأسباب عملية، في الربيع يحتل ذكر العندليب زاوية من الحديقة أو الغابة ويبني الإثنان، أي الذكر والأنثى عشاً لها، ويبحثان عن طعامها، ويغرد الذكر ليبلغ الطيور الأخرى أنه يحتل هذه البقعة وينذرها بضرورة تجنبها، ويغرد أيضا ليبلغ أنثاه عن منطقته لكي تأتي وتبني عشها فيها .

تنتمي العنادل إلى طائفة من الطيور الموسيقية هي طائفة الدج، وهي تشمل الدج المغرد والشحرور وابا الحن، ويمكننا في بعض الأحيان أن نرى دج نبات الهدال (المقساس) وقد حط على رأس شجرة حملته اليها الرياح وهو يغرد تغريده الحلو بكل جوارحه، وقد أطلق عليه أيضا اسم دج العواصف لانه يغرد على أفضل وجه حين يكون الطقس في اسوأ حالاته.

طائر الكناري

وهنالك طائفة من الطيور الموسيقية تسمى طائفة الحساسين وهي تشمل أحد أشهر العصافير التي تقتنى وهو الكنار.

وعصافير الكنار الوثيقة الصلة بمجموعة الدوري غير الموسيقية طيور برية نشأت في الأصل في جزيرة الكناري مقابل ساحل أفريقيا الشمالي الغربي، والدغناش والحسون والصغنج كلها عصافير تنتمي إلى هذه الطائفة أيضا، والتغريد غريزة فطرية عند الكثير من العصافير بما في ذلك الكنار، أي انك إذا أخذت بيضة وفقستها في حاضنة تفقيس آلية ثم ربيت هذا الفرخ على يدك بعيدا عن الطيور الأخرى لغرد هذا الفرخ ذات الأغنية التي يغردها أبوه، إنه لا يحتاج إلى أن يتعلم التغريد، ولكن طيور أخرى كالدغناش الصغير مثلا تتعلم أغاريدها من آبائها، ولكن بامکان فرخ الدغناش أن يتعلم أغارید أخرى فيما إذا أخذ من العش صغير، وربى بعيدا عنه، كانت عصافير الدغناش محبوبة كثيرة لأنه يمكن تلقينها تغريد الحان متنوعة .

لتتعرف أكثر على طائر الكنار أقترح عليك قراءة : معلومات عن عصفور الكناري

طائر الصغنج

كما أن فراخ الصغنج ايضا تتعلم التغريد من آبائها، لكن عصافير الصغنج هذه لا تتشابه في تغريدها كل التشابه، وبوسع أي إنسان يتمتع بأذن موسيقية، إذا تجول في الريف، أن يجد أغاريد عصافير الصغنج متباينة بعض التباين بين منطقة وأخرى، فكأن لهذه العصافير لهجات مختلفة كما تختلف لهجات ابناء المناطق المختلفة .

الطيور الصادحة المزقزقة

هنالك طائفة أخرى من الطيور الموسيقية معروفة بالدخل أو الطيور الصادحة المزقزقة، وهي عموما طيور صغيرة سمراء أو خضراء بلون الزيتون عادة، رؤيتها غير سهلة لأنها تتخفی بأوراق الشجر، وأكثرها كعصفور الحديقة الصادج او كعصفور الغاب الشادي حلو التغريد .

وهنالك طيور مغردة في طوائف أخرى أيضاً كدوري سیاجات البساتين، وقد سمي هذا الأخير «بالطائر الصغير ذي الصوت الكبيرة، وقد نسمع فيضاً من تغريد مرتفع من سياج أو عليقة فنحسبه صوت عصفور كبير إلى حد ما، ولكننا حين نتمكن من مشاهدة الطائر الشادي نجد أنه أصغر العصافير حجماً، إنه ذكر المنمنمة ذات الذنب السمين القصير المعقوف إلى أعلى .

طيور القبابر

القبابر طيور مغردة مشهورة، وقبرة الحقول مثلا تغرد وهي تحلق في الجو إلى أن تتعذر رؤيتها، إلا أننا نظل نسمع أنغام شدوها الحلو تتردد في الفضاء كصوت الشلال.

وفي أميركا الشمالية طائر غرید مشهور هو الطائر المقلد، يواصل الشدو على مدار العام، بينما لا يغرد القسم الأكبر من الطيور إلا في الربيع والصيف، أن القسم الأكبر من الطيور التي تعيش في بريطانيا يسكت في أغسطس ولا يعود إلى التغريد إلا في السنة التالية، ولكن الطائر المقلد هذا يفيض أنغام حلوة لا مثيل لها في النهار وفي الليل حين يكون القمر کاملا . والكثير من أغاریده تقلید أو محاكاة لأغاريد الطيور الأخرى، ومنذ سنوات نقلت عنادل في أقفاص إلى فلوريدا فتعلمت الطيور المقلدة هذه أغاريد العنادل ثم صارت تغرد مثلها .

طائر قيثاري

وفي اوستراليا طائر قيثاري يجيد التغريد، له أغاريده الخاصة به لكنه يستطيع تقلید كل الأصوات تقريبا، بما في ذلك أغاريد العصافير الأخرى .

لسماع تغريد العصافير لا بدّ لك من أن تفيق باكرا، حين ينبلج الصباح في الربيع، أو حتى قبيل انبلاجه، تبدأ العصافير بالتغريد واحداً بعد الأخر، وسرعان ما يمتليء الجو بأصوات مرحة تتردد في الحقول والغابات والحدائق، وهذا ما يعرف بالجوقة الغنائية الصباحية، وهي رائعة تستحق النهوض الباكر لسماعها .

تابعتم معنا معلومات عن الطيور المغردة من خلال موقعنا عالم الحيوانات، وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات التي تحبونها ما عليكم سوى زيارة قسم الحيوانات الأليفة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *