التخطي إلى المحتوى
دب الباندا

دب الباندا

دب الباندا الكبیر (الاسم العلمي: Ailuropoda melanoleuca ) الذي يُعرف بمظهر النونور الضخم ذي النظارتين السوداوين، والباندا الصغير، الذي هو بحجم الهر ، يعيشان في غابات منطقة جبليّة في الصين. رغم حملِهما الاسم نفسه، فإن هذين الحيوانین مختلفان اختلافاً كبيرًا بشكلهما ووزنيهِما. في الواقع، يزن الباندا الكبير من 50 إلى 100 كغ، فيما لا یتعدّی الصغیر 5 کغ. لكن كليهما يحب الخيزران، الباندا الكبير حيوان من المؤذي رویتُه في الغابة. وهو يشكّلُ، رغم حمایتهِ الكبرى، جزءاً من أجناس في طريق الزوال.

صفات دب الباندا

تتميز دببة الباندا باللون الأبيض والأسود والرأس الكبير والذنب الصغير والأذنين الصغيرتين، دب الباندا يحب البقاء لوحده ولا يجتمع مع أهله إلا لفترة قصيرة جدا وتكون خلال فترة التزاوج.

تبدأ عملية التزاوج لدى الباندا في سن الرابعة والثمانية سنوات، ويكون في شهرين من كل عام، هما آذار وشهر أيار، وتصل فترة حمل الأنثى 5 أشهر فقط، تضع أنثى الباندا بعد الحمل صغيرين كحدٍ أقصى في  كهف أو بين الأشجار.

صغير دب الباندا

عند ولادته، يكون طفل البندا الكبير صغيراً جدا. لایتجاوز حجمه حجم الهرِّ الصغیر، وهو ناصع البياض أعمى، تظهر عليه البقع السوداء بعد بضعة أسابيع. أمّ الباندا لا تهتم إلاَّ بصغير واحد في الوقت نفسه. إذا ولد طفلان مات أحدهما ! هذه هي سنة الطبيعة.

معلومات عن دب الباندا

حيوانات الباندا قليلة العدد. لم يبق منها إلا ألف في الطبيعة، تقريبًا. يموت الكثير منها لأنها لا تجد ما يكفي من الخيزران لتأكله.

يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن دب الباندا من خلال هذا الموضوع: معلومات عن دب الباندا

يصل طول الباندا الكبير إلى 1.50 م، فيما لا يتعدى طول الصغير 60 سم. ولكن، لهذا الأخیر ذنب طويل جداً (45 سم تقریباً)، أما ذنب الكبير فطوله 20 سم فقط .

البندا الكبير انعزالي إلا في زمن التزاوج. هذا الدبُّ الضخم ذو النسيج المخملي، له تصرفات كالإنسان، ولا سيّما عند جلوسه ليأكل جدوع الخيزران.

طعام حيوان الباندا

يأكل البندا الكبير، بشكل أساسي، جذوع الخيزران وأوراقه. ليشبع، عليه أن يقضي نحو 14 ساعة في الأكل يوميًا، لسوء الحظ، إنّ الخيزران الذي يعيش طويلاً يموت بعد أوان الإزهار، وعلى البندا أن يعاني كثيرًا فقدان الطعام قبل أن تنبت جذوع جديدة. يسد جوعه بأزهار برية وحشرات وأسماك أو بقواضم صغيرة ولكن هذه ليست مأكولاته المفضّلة.

دب الباندا الصغير

هذا الحيوان الصغير يساوي طول ذنبه المتلبّد طول جسمه تقريبًا. يعيش، في أكثر الأحيان، في تجويفة جذع. أمّا في الليل، فيذهب بحثاً عن الطعام. يلتقط، بنوع خاص ، قواضم صغيرة وعصافير صغيرة السن، ولكنه يأكل أیضا نبات خیزران وفاکهة و براعم.

الباندا الصغير الاحمر

الباندا  العملاق

على الرغم من شعبيته الكبيرة ، والتي تعود إلى مؤسسة  WWF ( وهي مؤمسة عالمية تجمع الأموال لاستثمارها في حماية الحيوانات ، وفي الحفاظ على البيئة ) التي أتخذته شعاراً لها ، فالباندا حيوان نادر جداً . وهو الحيوان الأغلى ثمناً في العالم . رأسه يشبه راس الدب ، ولكئه يعتبر من أبناء عمومته البعيدين . لديه أضخم أضراس طاحنة في بجموعة الحيوانات اللاحمة ، ولكنه نباتي بشكل رئيسي . له أصبع صغيرة إضافية في قدميه الأماميتين ( 6 أصابع في كل قدم ) . وهذا ما يجعلهما رشيقتين كاليدين ، وتساعدانه في التقاط أغصان البامبو ( الخيزران ) التي تشكل غذاءه الرئيسي . وقد يقف الباندا على قدميه الخلفيتين للوصول إلى أغصان الخيزران العالية . ولكنه يتناول الطعام دائماً وهو في وضعية الجلوس . يتنقل بشكل أساسي على الأرض برغم أنه يعيش في الغابات ، ولا يتسلق الأشجار إلا إذا أحس بالخطر ، حيث يختبئ فيها ولا ينزل عنها حتى زوال ذلك الخطر .

التوزع والموطن

يعيش في غابات الخيزران في جنوب غرب الصين ، على طول هضبة التيبت ، وعلى ارتفاع 1500 م وحتى  3000 م.

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة: الحيوانات اللاحمة — فصيلة : الدبيات.
  • الطول والوزن: يزن 150- 180 كغ، ويبلغ ارتفاعه واقفاً 1.20 – 1.50 م. طول ذيله حوالي 12 سم.
  • العمر : يعيش مدة 15 سنة في الحياة البرية، و 30 سنة تقريبا في الأسر.
  • التكاثر : – النضج الجنسي : 4 – 7.5 سنوات
  • التزاوج : يتم على الأغلب من شهر آذار( مارس) وحتى شهر آيار (مايو) .
  • الحمل والولادة : يدوم الحمل 5 أشهر. وتضع الأثى في الحمل الواحد صغيراً واحداً كل سنتين، تضعه الأنثى في عش من أغصان الخيزران.
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : هو نباتي بشكل أساسي. يأكل عند الغروب وفي الليل. طعامه المفضل هو الخيزران ( يستهلك منه 10-15 كغ يومياً) . يقتات أيضاً بثمار توت العليق، والفاكهة، والفطر، ولحاء الأشحار، والحشرات، والأسماك، والبيوض أيضاً إذا ما توفرت له.
  • القنص والتهديد : أعداؤه هم الدب البني والفهد والكلب وكذلك الإنسان بسبب تدميره لغابات الخيزان
  • البناء الاجتماعي : معتزل لا يختلط بالآخرين إلا في فترة التزاوج وفي فترة فطام الصغار
  • السبات الشتوي : ليست له فترة ثبات ولكنه يحتمي من البرد القارس في مغارة أو في قعر شجرة.
  • الحماية إنه حيوان مهدد بالانقراض . حيث لم يبق منه سوى 600 باندا في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *