التخطي إلى المحتوى
ماهو أكبر حيوان في العالم

ماهو أكبر حيوان في العالم

يهتم الكثير من الأشخاص بعالم الحيوان؛ حيثُ يقوموا بإجراء الكثير من الأبحاث للتعرف على أهم أنواع الحيوانات وأماكن اتشارها وظروف البيئة التي تعيش فيها، كما يهتموا بمعرفة أنواع الغذاء التي تتغذى عليها الأنواع المختلفة من الحيوانات.

ويوجد الكثير من أنواع الحيوانات حول العالم، والتي تتفاوت  فيما بينها من حيثُ الشكل والحجم وطريقة الغذاء وغيرها، ولكن هناك حيوان ذو حجم لا مثيل له حتى تم تصنيفه على أنه أكبر حيوان في العالم أجمع، فما هو هذا الحيوان؟ وكم يبلغ حجمه؟ وأين يعيش؟ هذا ما سوف نتعرف عليهِ معًا من خلال هذا المقال.

الحوت الأزرق أكبر  حيوان في العالم

كما سبق التوضيح تختلف الحيوانات فيما بينها من حيث الحجم، فمنها ما هو صغير لا يرى بالعين المجردة، وهناك ما هو ضخم بشكل مبالغ فيه، وإذا أرادنا معرفة أكبر حيوان  بين سائر الحيوانات، فلا يمكننا التحدث بشكل مطلق، بل يجب أولًا تقسيم الحيوانات إلى نوعين حيوانات برية وحيوانات بحرية.

 وبالنسبة للحيوانات البرية فيعد  الفيل أضخم هذه الحيوانات حيث يصل وزنه إلى عدة أطنان، أما بالنسبة للحيوانات البحرية نجد أن   الحوت الأزرق يحتل المركز الأول بينها جميعًا، وليس هذا فحسب بل يُعد أكبر الحيوانات في العالم بشكل عام.

ويرجع سبب تسمية الفيل الأزرق بهذا الاسم إلى  لون جسده الرمادي الذي يميل إلى الزراق مع وجود الكثير من البقع على جلدهِ التي تحمل اللون الرمادي الفاتح، ويستوطن هذا الحوت المحيطات الكبرى حيثُ يوجد تقريبًا في أغلب مناطق العالم بالإضافة  إلى المناطق الاستوائية، ويغوص الحوت الأزرق مسافات كبيرة جدًا للحصول على غذاءه، فهو تقريبًا يقضي معظم الوقت في تناول الطعام والذي انعكس بشكل كبير على حجمهُ.

 وجدير بالذكر أن الحوت الأزرق يمتاز بالسرعة الرهيبة في الغوص والسباحة كونه يقطع مسافة تتجاوز خمسة أميال في الساعة الواحدة، وقد تتضاعف تلك السرعة إلى أربعة أمثالها في حالة إصابته بالارتباك أو الهيجان.

عمر وحجم الحوت الأزرق

 بالنسبة لعمر الحوت الأزرق فهو يعيش فترات ومنية طويلة، ويمكن التعرف على عمر الحوت الأزرق من خلال الدهون الموجودة في جسمه، أما فيما يخص جسده فهو يتمتع بجسم طويل للغاية وضخم، حيث يبلغ طوله حوالي ثلاثون متر ويمكن ان يصل وزنه الي مائة وثمانين طن أي ما يعادل طول عشرة طوابق تقريبًا، ونجد أحياناً أن أنثى الحوت الأزرق تزيد عن الذكر في الوزن بمقدار كبير.

وبالنسبة لأطفال الحوت الأزرق فهى -وأن كان اسم أطفال لا يليق بها- لأنها تُعتبر شيء من عجائب هذا الكون حيث يبلغ طوله عند عملية الوضع الى سبعة أمتار كما أن وزنه يعتبر شيء مخيف حيث يصل الى اربعة اطنان  وهو ما يتجاوز حجم الفيل، وتتمتع أطفال الحوت الأزرق بسرعة النمو؛ وذلك بسبب الكمية الهائلة من الحليب التي يحصل عليها منذ الولادة؛ حيث وضح بعض العلماء أن الحوت الصغير يقوم يشرب ما يقرب من أربعمائة لتر حليب في اليوم الواحد، وهو ما ينعكس على نموه بشكل ملحوظ كونه يزداد بمعدل تسعون كيلو جرام يوميًا.

وجدير بالذكر أن حيوان الحوت الأزرق من أكثر الحيوانات المستهدفة لعمليه الصيد من قبل الكثير من الأشخاص؛ وذلك لاستخدام دهونه وجلوده في مجالات كثيره، وهو ما جعله يدخل إلى فئة الحيوانات المهددة بالانقراض مما يستوجب تدخلات سريعة من قِبل المسؤولين لحمايته ومحاولة رفع أعداده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *