التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الخنزير البري
الخنزير البري

الخنزير البري

الخنزير البري اسمه العالمي بالانجليزية ( Sus scrofa ) حيوان بري شرس وعنيد من رتبة مزدوجيات الأصابع، ولحم الخنزير محرم على المسلمين لأن الإسلام حرّم أكل لحومها بكل أنواعها سواءً الخنازير البرية والمستأنسة، ويعرف الخنزير البري لدى العرب في دول شمال افريقيا بالحلوف أو العفريت، لأنه يهاجم على مزارعهم ويفسدها بالحفر، ويتواجد تقريبا في معظم دول أوروبا الوسطى وحوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا.

معلومات عن الخنزير البريّ

انّه حیوان شریر یشبه بعض الشبه الخنزیر الذي نراهُ في المزارع، ولکن، له حدبة علی أعلی الكتفين، ووبر أسود أو رمادي صلب يسمّى حریرا، رأسه واسع و عنقه قصیر و جسمه قوي ولكنّه رشیق. الخنزیر البريُّ جبان یختیئُ عند أدنی ضجّة. نادرًا ما يُرى لأنه يتجوّل، بنوع خاص، ليلاً. تشن الذكور أحيانا معارك ضارية للحفاظ على مقاطعتها. تُسمّى أنثى الخنزير البرّيِّ خنزیرةً بریّة، أمّا صغاره الكستنائیة مع خطوط داکنةٍ، فتُسمّی خنانیص (مفردها خنّوص).

الخنزير البري

فك قوي: بخرطومه الطويل للمسمّى فنطيسة، يبدو رأس الخنزیر البریُّ کرأس الخنزیر. فكُّهُ مزوّد من الجنبين بسنّين منحنیتین مقرّنتین، قاطعتین جدا، منبسطین إلی حد ما .

الخنازير البرية تخرج ليلاً ، طوال النهار، تستریح الخنازیر البریة ضمن عائلة. تختبئُ في ملجأ موحل، تغطيه الأغصان الناعمة والعشب الجاف والأوراق .

أمّا في الليل، فتخرج الخنازیر البرية معا بحثاً عن رزقها الذي تخرجه من التراب بفضل فناطیستِها التي تسمح لها بالتنقيب عن الطعام المخبّأ بالتراب .
حاسّة الشم عند الخنزير البري قوية جدًا.

الخنازير البرّية (ثرثارة) جدا. تتواصل بالنخير أو باصطفاقِ الألسن، قد يعني النخير الشدشدُ حذار، خطرٌ!

إن مجموعة من الخنازير البرّية بإمكانها أن تنهب حقلاً من الذرة أو من البطاطا في ليلة واحدة.

التزاوج عند الخنزير البري

يتم التزاوج عادة في الخريف، والولادات في الربیع ، عندما تلد، تحضر الخنزیرة البریّة (عشّاً من عشب ) تبقی فيه الصغار، في الدفء، نحو عشرة أيام. يمكن أن تلد الخنزيرة من 10 إلى 14 صغيرًا دفعة واحدة، تدافع عنها بكل شجاعة. تعيش الخنازير في عائلة، وحدها الخنازير الذکور المسنّهةُ تعیشُ علی انفرادٍ.

غداء الخنزير البري

يقتاتُ الخنزير البريُّ، بنوع خاص، بالجذور والزانةِ، ثمرة الزانِ ، والبلوط، ثمار السنديان . یحبُّ کذلك البطاطا وحبوب الذرة، ولایتردّد في الأكل في الحقول محدثا أضرارا بالغة. يمكن أن يأكل أيضا يرقانة الحشرات، وديدان الأرض وضفادع يلتقطها وهو يقلب التربة الرطبة. مع طعامه، يلتهم شيئا من التراب لتسهيل عملية الهضم.

تابعتم معنا معلومات عن حيوان الخنزير البري من خلال موقع عالم الحيوان، نتمتى ان ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات والمغامرات في عالم الحيوانات يمكنكم تصفح قسم: الحيوانات البرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *