معلومات عن حيوان السمور

السمور

السمور حيوان بالإنجليزية Sable (الإسم العلمي : Martes zibellina ) من الثدييات التي ينتمي إلى فصيلة العرسيات، من عائلة القوارض، يعيش في بيئة الغابات، يعيش على الأشجار في عزلة. روسيا هي الموقع الأصلي لحيوان السمور حيث يتواجد ويتكاثر هناك في جبال الأورال، وسيبيريا وشرق كازاخستان وشمال منغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، والصين .

معلومات عن حيوان السمور

إنّه حيوان خفيض على القوائم، ذو فرو جميل، يقدّره الصيادون، لسوء الحظّ، يقيم السمّور في ثقب شجرة، أو في عشّ عصفورٍ مهجور أو بين صخرين. جسمه الممدود الليّن يسمح له بأن يندسّ في أبسط الشقوق ليثير فرائسه. إنه رشيق جدّا وينتقل بسرعة من غصن إلى غصن. يستعمل ذنبه الكثيف كميزان، قوائمه عريضة وبراثنه تساعده كثيرا في التسلق على الشجر، عدوّه الأكبر، بالإضافة إلى الإنسان، هو الثعلب.

عمر السمور

يتراوح متوسط عمر حيوان السمور الذي يستوطن ويتكاثر في الغابات ثماني سنوات.
بينما يعيش 18 سنة في عدة مناطق مختلفة.

فرو حيوان السمور ثمين جدا

كانت أنواع كثيرة من السمّور عرضة للصيد والشرك بسبب فروها، إنّ السمّو زبلين ( سمّور سيبيريا ) الذي يعيش في مناطق باردة في سيبيريا واليابان، له فرو أسمر داكن فاخر، يقدّره كثيراً أصحاب مصانع المعاطف ! إنّه واحد من الأثمن.

للسمّور فكّ قويّ مجهّز بأسنان مقرّنة، عندما يقبض على فرائسه، يقتلها بعضّة في الرقية.

يختبئ السمُّور عادة في تجاويف الصخور وفي جذوع الشجر، يستطيع أن يلجأ أيضا إلى الأهراءِ ومستودعات الحصيد.

لا يتردّد السمور في الانطلاق في الهواء ليقبض على سنجاب.

السمور صيّاد مريع

يختبئ السمُّورُ نهاراً في جحره ويخرج ليلاً بحثاً عن طعامه، يشنُّ حرباً بلا شفقة على السناجيب التي بإمكانه أن يقبض عليها وهي تقفز من غصن إلى غصن. لا يتردّد في مهاجمة الأرانب والفئران والأرانب البريّة، وفي الاندساس في الخممة (الأقنان). يقدّر كذلك بعض الفاكهة والجذور والحيوانات الميتة. السمُّور الصيّاد، خلافاً لما قد يعتقد، يصطاد الشيهم. لايتأثر بأشواك الحيوان المنتصبة، الذي يهاجمه من وجهه.

ولادة صغار حيوان السمور

عند الولادة، تبقى الصغار العُميُ مختبئة في الجحر بالدفء قرب أمّها التي ترضعها. عندما يزيد وزنها بعض الشيء، بعد نحو شهرين، تبدأ بالخروج والتنقل على الأغصان. تبدأ بالتردّد ثمّ تثق بنفسها لتجتاز الجذوع مسرعة. وتتعلّم أيضاً الصيد حتى إذا تعلّمت قتل الفريسة، تركت أمّها لتعيش حياةً منفردة.

صور حيوان السمور

تابعم معنا معلومات عن حيوان السمور من خلال موقع موسوعة عالم الحيوانات، نتمتى أن ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات عن الحيوانات المفضلة لديك ندعوك لزيارة قسم: الحيوانات الاليفة.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *