التخطي إلى المحتوى
معلومات عن دودة الخرطون

دودة الخرطون

الخرطون أو دودة الأرض (الاسم العلمي: Lumbricina) هي دودة طويلة تعيش على الأرض الرطبة لأنها تخاف من الضوء، ويتكون جسمها من حلقات تدعى قطعاً، وتشمل أعضائها وهي مغطاة بالزجاج. وتتنفس من خلال جلدها.

معلومات عن دودة الخرطون

هيا، لا تشمئز أجل ! إن منظره غير جذاب هذا اللافقاري المتواضع ولكنه غير مضر بل نافع للغاية إنها دودة أرض مسكينة تشكل واحدة من بلايين الديدان التي يعج بها باطن الأرض في الأرياف والغابات والحدائق بدونها لا تعطي تربة حقولنا محاصيل وفيرة تعمل الديدان من أجلنا دون انقطاع في الخفاء وفي الظلمات جاعلة الثرى أكثر خصوبة، ومهما كان الخرطون أعمی وأصم يستطيع إدراك أدنى حركة تحدث حواليه، عندما يطلع إلى سطح الأرض مبرزاً رأسه يتشبث بجدران الثقب وذلك بمساعدة الأهداب التي زوده بها ربنا بحيث يمكنه الإنسحاب بسرعة في حالة الخطر، ذلك هو سبب اضطرار الطيور إلى بذل جهد جهيد لإنتشال هذه الدودة، و التي تقاوم لدرجة أنها تنشطر أحيانا، إلى شطرين لا يحظى الطائر المقتنص إلا بشطر واحد منهما .

نرشح لك :

⇐ طرق تربية دودة الارض.

⇐ انواع الديدان واشكالها.

هل كنتم تعلمون ؟

إن الديدان ليست لها أسنان وإنها لا تأكل إلا مصا ؟ وإن وضع البيض هي وظيفة الذكور والإناث على حد سواء، وإن هكتاراً من الأرض يجوز أن يحوي عدداً أقصاه مائة ألف دودة، وإن هذا النوع من الديدان يستطيع العيش شهوراً في الماء حيث أن بشرته صامدة للماء .

حقائق عن دودة الخرطون

  • تتحرت الدودة دائماً في الظلام وتنشل في ضوء الشمس فلا تستطيع الرجوع إلى باطن الأرض، وهكذا إذا لم يقتنصها طائر من الطيور فإنها تموت مجففة خلال سويعات قليلة .
  • يمص الخرطون الثري للإقتيات بالمواد التي يحويها وينفته من الطرف الآخر مثل آلة الفرم مكوناً اكداساً صغيرة من التراب .
  • تضع الدودة بيضها في حفرة ثم تغطيه بطبقة واقية في الدائرة أعلاه ترى دودة خارجة من البيضة، عند الولادة يبلغ طولها حوالي السنتمتر الواحد .
  • يشق المحراث الأرض شقًا لكي تنفد الشمس والمطر إلى باطتها، بيد أن الدودة تعمل عكس ذلك إذ إنها تقلب الأرض ثانيةً وتحول نثار النباتات إلى مواد مخصبة .
  • عندما تمطر السماء نحن نتوقى البلل، أما الخرطون فيتقي الجو الجاف، في مواسم الجدب تنزوي اسرة الخراطين متشابكة في سراديب مفعمة بالرطوبة
  • ينقل الخرطون ورقة ميتة إلى نفقه، إنه لا يثقبها كما تفعل اليساريع و القواقع الصغيرة ولكنه يتأنى حتى تعطن کی يقدر معي امتصاصها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *