التخطي إلى المحتوى
معلومات عن كلاب الصيد و أنواعها

كلاب الصيد

تُعد الكلاب من الحيوانات التي استئناسها الإنسان منذ القدم، واستخدامها في العديد من الأغراض مثل الحراسة والصيد والزينة مؤخرًا، ويتسم الكلب بوجه عام بأنه يحمل كل الوفاء والحب لمالكه، ويقوم بالدفاع عنه ضد أي شيء يشعر بأنه يشكل خطر على حياته، ونحن اليوم سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن أحدى أنواع الكلاب وهي كلاب الصيد فتابعونا.

معلومات عن كلاب الصيد و أنواعها

كلاب الصيد أحدى أنواع الكلاب التي تم استخدامها من قِبل البشر للمساعدة في عمليات الصيد المختلفة، ومن أجل ترويض تلك الكلاب لهذه المهمة بشكل أكبر تم إجراء العديد من عمليات التهجين لها لتطوير صفات ما، وتحتاج كلاب الصيد إلى المزيد من الرعاية والاهتمام والتدريب حتى تقوى على تنفيذ المُهمة الرئيسية الخاصة بها، وهذا على النقيض من الكلاب المنزلية العادية التي قد تكتفي بالمآكل والمشرب فقط لا غير.

أما عن أنواع كلاب الصيد فنجدها متعددة ومتنوعة، كما أن البعض قد يُصنفها في عدة تصنيفات وانقسامات وذلك بناءً على مهارة الكلب، ولكن بوجه عام يمكن وضع عدة تصنيفات رئيسية لهذه الكلاب نذكر منها ما يلي:-

  • كلب الجواس:- كلب الجواس واحد من أنواع كلاب الصيد المُهجنة، حيث تم الحصول عليه نتيجة حدوث عملية تزاوج بين سلالة الكلاب العاملة وكلاب الصيد البصري، لذلك نجد هذا الكلب يقوى على الصيد والعمل في نفس الوقت، كما أن ليه قدرة فائقة على التحمل.
  • الكلب السلوقي:- يعد كلب السلوقي من أقدم سلالات كلاب الصيد، حيثُ تتمثل وظيفته الرئيسية في عمليات التعقيب والبحث، كما أن كلاب السلوقي يتم استخدامها في الكثير من مسابقات التعقيب والجري التي يتم إقامتها بواسطة الصيادون.
  • كلاب صيد الغزلان:- تُعد عملية صيد الغزلان من الأمور المُحببة لدى العديد من الأفراد؛ ويتم استخدام كلي صيد الغزلان في هذا الغرض، حيث يتمتع بقدرة فائقة على البحث عن الغزلان وتحديد موقعها.
  • كلب فلاشينغ:- تعد كلاب فلاشينغ من أقدم أنواع الكلاب المُستخدمة في عملية الصيد، وذلك لتمتعها بقدرة فائقة على اكتشاف موضع الفريسة التي تم اصطيادها ولكنها مازالت على قيد الحياة.
  • كلاب الماء:- من أنواع الكلاب المستخدمة في عملية الصيد كلب الماء أو كما يَطلق عليه البعض البودل، حيث يتمتع هذا النوع بالقدرة على السباحة في الماء لمسافات بعيدة، وهو ما يُمكنه من جلب الفرائس حتى وإن سقطت بداخل برك مياه وعلى مسافات بعيدة.
  • كلاب التأشير الألماني:- هذه السلالة من الكلاب تقوم بمساعدة الصياد في عملية الصيد عن طريق تحديد مكان الفريسة وتتابعها لمسافات بعيدة ثم استخدام النباح من أجل إرشاد الصائد إليها، كما أن كلب التأشير الألماني يتم استخدامه كثيرًا في مسابقات صيد الثعالب.
  •  كلب الصيد البصري:- كلب الصيد البصري واحد من الكلاب التي تستخدم حواسها في عملية الصيد، فكما هو واضح من مُسمى الكلب لديه نظر حاد للغاية يقوم بتوظيفه في الحصول على الفرائس، حيث يقوم برؤية الفريسة من مسافات بعيدة، ثم يقوم بمطاردتها معتمدًا على سرعته الرهيبة في الجري، وذلك حتى يقوم بقتلها، ونذكر أن هذا الكلب يُعرف لدى البعض باسم المتعقب، كما أنه لديه طبيعة مستقلة.

كلاب الصيد بالرائحة:- تعتمد هذه السلالة من الكلاب على روائح الفرائس من أجل الوصول إليها، حيثُ تقوم هذه الكلاب بمطاردة الفرائس في شكل مجموعات وتظل تُطاردها حتى تحقق غرضها النهائي وهو قتل الفريسة، ونذكر أن كلاب الصيد بالرائحة تستخدم أحيانًا في مباريات القتل وكذلك التدريب، كمل إنها تتمتع بصوت قوي وعالي للغاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *