التخطي إلى المحتوى
صوت الجمل

الجمل

الجمل ( الاسم العلمي: Camelus ) والملقب بسفينة الصحراء وهو حيوان ثديي يعيش في الصحراء ويكون دائما في مجموعات، تم تدجين الإبل منذ أكثر من 3000 سنة وحتى يومنا هذا، يعتمد البشر عليها لتنقل عبر البيئات القاحلة، ويمكنهم حمل 90 كيلوغراما أثناء المشي لمسافة تصل إلى 32 كيلومترا يوميا في الصحراء القاسية، يمكن للجمال السفر بسرعة مثل الخيول ويمكنها أيضا تحمل فترات من الزمن دون طعام أو ماء، وقد استخدم البشر الجمال لصوفهم وحليبهم ولحومهم وجلدهم وحتى روثهم، والذي يمكن استخدامه للوقود.

صوت الجمل MP3

 

نقترح عليك قراءة موضوع :

ماذا يسمى صوت الجمل

  • يسمى صوت الجمل بالرغاء .

التكاثر عند الجمل

تستطيع إناث الجمل الولادة حين يتراوح عمرها حوالي 3 إلى 4 سنوات، بينما يمكن للذكر أن تتكون لديه الحيوانات المنوية عندما يصل عمره إلى 3 سنوات، رغم كل هذا فهي لا تتنافس عن الإناث حتى يصبح عمرها بين 6 إلى 8 سنوات، تصل مدة حمل الناقة مابين 12 إلى 14 شهراً، وهي في العادة ما تنجب صغيراً واحداً، بإمكان صغير الجمل حديث الولادة أن يمشي خلال 30 دقيقة بعد ولادته، وتعيش لما يقارب 17 عاماً.

صفات الجمل

يتميز الجمل بأذنين صغيرتان يكسوها الشعر لكي تحميه من دخول حبيبات الرمل إليها، وعينيه ذات الرموش الطويلة، وأرجله النحيلة والطويلة المزودة بخفين عريضتين تشبه الإسفنج تساعده على السير في الصحاري الكبرى وهذا ما جعل العرب يلقبونه بسفينة الصحراء، وظهره المحدّب ( السنام )، ورقبته الطويلة، هذه الصفات تنطبق على الذكر و الأنثى أما بالنسبة للحجم فالإناث يختلفن قليلاً عن الذكور، فهنّ يبدون أصغر بنسبة 10% .

حقايق عن الجمل

  • يمكن لأنثى الجمل أن تلد وهي واقفة .
  • يستطيع الجمل أن يشرب ما يعادل 145 لتراً من الماء .
  • طريقة السير عند الإبل تختلف عن الحيوانات الأخرى، حيث يمكنه تحريك رجلين كل طرف في آن واحد أي أنه يحرك الرجل الأمامية والخليفة في وقت واحد .
  • يمكن أن يصبر الجمل أسبوعاً كاملاً أو أكثر بدون ماء، ويمكن أن يستمر لعدة أشهر بدون طعام.
  • يمكن للإبل أن تزن ما يصل إلى 590 كلوغرام.
  • تتراوح مرحلة الحمل عند أنثى الجمل ( الناقة ) ما بين 12 إلى 14 شهراً.

تابعتم معنا على موقع عالم الحيوانات موضوع جميل و مفيد والذي يتحدث حول صوت الجمل و ماذا يسمى نأمل أن ينال إعجابكم، و للمزيد من الأصوات عن الحيوانات قومو بتصفح قسم أصوات الحيوانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *